أخبار عاجلة
الرئيسية / slider / أعضاء من العصبة يلتقون بالمقررة الأممية المعنية بالعنصرية وكراهية الأجانب في الرباط

أعضاء من العصبة يلتقون بالمقررة الأممية المعنية بالعنصرية وكراهية الأجانب في الرباط

آخر تحديث :2018-12-16 11:09:19

أعضاء من العصبة يلتقون بالمقررة الأممية المعنية بالعنصرية وكراهية الأجانب في الرباط

 

  • العلم: الرباط

التقت مساء يوم الجمعة 14 دجنبر2018، إ.تيندايي أشيومي، المقررة الخاصة المعنية بالأشكال المعاصرة للعنصرية و التمييز العنصري وكراهية الأجانب و ما يتصل بذلك من أشكال التعصب بأعضاء من  العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الانسان، وذلك في إطار الزيارة التي تقوم بها للمغرب في الفترة ما بين 13و21 دجنبر الجاري.

 

وقد حضر هذا اللقاء المنعقد بمقر الأمم المتحدة بالرباط، والذي مثل العصبة فيه عضو المكتب المركزي الأخ عادل تشيكيطو، عدد من الفعاليات الجمعوية الحقوقية، إذ تمحورت تدخلاتها حول مشاكل المهاجرين الأجانب بالمغرب وكذا إشكالية العنصرية.

 

وتندرج زيارة المقررة الاممية في إطار التعاون المتواصل للمغرب وتفاعله الدائم مع منظومة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، لاسيما آليات الإجراءات الخاصة التابعة لمجلس حقوق الإنسان.

 

وأجرت المسؤولة الأممية، خلال زيارتها للرباط التي ستستمر 9 أيام، لقاء افتتاحيا مع وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان يوم 13 دجنبر الجاري، تليه لقاءات مع عدد من مسؤولي القطاعات الحكومية المعنية، بالإضافة إلى عدد من رؤساء وممثلي الهيئات والمؤسسات الوطنية المعنية، والرابطة المحمدية للعلماء ومجلس الطوائف اليهودية بالمغرب. كما ستعقد السيدة إ.تيندايي أشيومي لقاءات مع منظمات المجتمع المدني، وستقوم بزيارة لبعض أماكن الحرمان من الحرية.

 

يشار إلى أن المقررة الخاصة تنتمي إلى فئة آليات مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، وهي خبيرة مستقلة يعينها المجلس بموجب قرار لتنفيذ الولاية الموكولة إليه من خلال القيام بزيارات ميدانية وتقديم المشورة والتوصيات بخصوص قضايا موضوعاتية وأوضاع حقوق الإنسان في بلدان مختلفة، حيث يقدم بشأنها تقرير إلى المجلس. ويوجد حاليا 44 ولاية موضوعاتية و12 ولاية قطرية.

 

وتشغل السيدة إ.تيندايي أشيومي، التي تم تعيينها من قبل مجلس حقوق الإنسان سنة 2017، حاليا منصب أستاذة القانون الدولي في كلية الحقوق بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، وهي من بين الباحثين في المركز الأفريقي للهجرة والمجتمع في جامعة ويتواترسراند في جنوب إفريقيا، كما شاركت سنة 2016 في رئاسة الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية للقانون الدولي، وهي مختصة في القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي للاجئين والهجرة الدولية.

 

أعضاء من العصبة يلتقون بالمقررة الأممية المعنية بالعنصرية وكراهية الأجانب في الرباط
أعضاء من العصبة يلتقون بالمقررة الأممية المعنية بالعنصرية وكراهية الأجانب في الرباط

عن العلم

شاهد أيضاً

المغرب والاتحاد الاوربي منتشيان بالمستوى الناضج لمستوى شراكتهما الاستراتيجية في ذكراها الخمسين: جلالة الملك يستقبل نائبة رئيس اللجنة الاوربية واللقاء يتوج بالاتفاق على مواجهة مختلف التحديات القائمة سويا

المغرب والاتحاد الاوربي منتشيان بالمستوى الناضج لمستوى شراكتهما الاستراتيجية في ذكراها الخمسين: جلالة الملك يستقبل نائبة رئيس اللجنة الاوربية واللقاء يتوج بالاتفاق على مواجهة مختلف التحديات القائمة سويا

المغرب والاتحاد الاوربي منتشيان بالمستوى الناضج لمستوى شراكتهما الاستراتيجية في ذكراها الخمسين: جلالة الملك يستقبل نائبة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *