الرئيسية / اقتصاد / “أكسفورد بيزنيس”: تنمية الدار البيضاء تحتاج إلى 33 مليار درهم

“أكسفورد بيزنيس”: تنمية الدار البيضاء تحتاج إلى 33 مليار درهم

آخر تحديث :2016-11-14 10:50:35

خصص تقرير حول السياسات العمومية للمغرب أعده مكتب الدراسات البريطاني “أوكسفورد بيزنيس غروب”، حيزا مهما، للمرة الأولى، للعاصمة الاقتصادية الدارالبيضاء، وقال إن المدينة تحتاج إلى استثمار مالي يبلغ 3.3 ملايير دولار في أفق 2020، أي حوالي 33 مليار درهم، لتحقيق تنمية مستدامة، تشمل تحسين ظروف العيش والنقل والاتصال والترفيه.

وتطرق التقرير إلى أهمية المركز المالي للدارالبيضاء، واعتبره فكرة سديدة، سمحت لرؤوس الأموال القادمة من الدول الغربية، بالاستقرار في القارة الإفريقية، بما يجعل من المغرب قاعدة أساسية لانطلاق الاستثمارات صوب القارة السمراء.

ولم يخل التقرير البريطاني، الذي قدم يوم الخميس الأخير في مراكش، على هامش قمة كوب22، من مديح لسياسة المغرب الاقتصادية، وقال إن البلد نجح في الحفاظ على معدل نمو إيجابي رغم الظرفية الاقتصادية العالمية المتقلبة.

واشار التقرير الذي يقع في أكثر من 300 صفحة، إلى أن سياسة المغرب الطاقية أبانت عن نجاعة كبيرة، خاصة وأنه يستورد غالبية حاجياته الطاقية من الخارج، وأن قراره الاعتماد على الطاقة البديلة يعتبر نموذجا لبلدان كثيرة، خاصة في اتجاه التخلص من الطاقات الأحفورية الملوثة للبيئة.

تقرير “أكسفورد بيزنيس غروب” امتدح أيضا، تنويع المغرب لاقتصاده، وعدم الاكتفاء بانتظار تساقط الأمطار، للحصول على موسم فلاحي جيد، إذ اشاد بسياسة الإقلاع الصناعي، التي سمحت له بتجاوز صادرات السيارات والطيران لصادرات المنتجات الفلاحية.

عن العلم

شاهد أيضاً

الخلفي: الحكومة عازمة على اتخاذ حلول عملية حول قضية أسعار المحروقات بالمغرب

الخلفي: الحكومة عازمة على اتخاذ حلول عملية حول قضية أسعار المحروقات بالمغرب  

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *