الرئيسية / متابعات / إتلاف كميات كبيرة من الدم في زمن الخصاص يثير نقاشا صاخبا: مدير المركز الوطني لتحاقن الدم يوضح

إتلاف كميات كبيرة من الدم في زمن الخصاص يثير نقاشا صاخبا: مدير المركز الوطني لتحاقن الدم يوضح

آخر تحديث :2017-01-15 17:37:54

Last updated on يناير 16th, 2017 at 10:35 م

إتلاف كميات كبيرة من الدم في زمن الخصاص يثير نقاشا صاخبا: مدير المركز الوطني لتحاقن الدم يوضح

  • العلم: الرباط عزيز اجهبلي

قدم المسؤول الأول بالمركز الوطني لتحاقن الدم بالرباط توضيحات عما اعتبر فضيحة راجت معطيات عنها في شبكات التواصل على الانترنيت، تفيد أنه تم ضياع 200 تبرع بالدم.

وقد راجت الأخبار على أن الأمر يتعلق بإتلاف 200 كيس دم من الكرويات الحمراء و 200 كيس من الصفائح الدموية و 200 كيس من البلازما رميت في القمامة.

وفي هذا الصدد أوضح محمد بن عجيبة مدير المركز الوطني لتحاقن الدم بالرباط أن المعطيات الأكيدة هي أن  كمية الدم   التي تبرع بها المواطنون يوم الجمعة 6 يناير 2016 والتي وصلت 140 كيس دم وليس 200 كيس كما تم الترويج له، موجودة حاليا بالمركز ولم يتم إتلافها إطلاقا.

وأضاف بنعجيبة أن المراكز الجهوية على الصعيد العالمي تتلف نسبة من اكياس الدم يوميا وهذه النسبة تصل 5 %  وهي أكياس ملوثة وفيها أمراض بمعنى أن 100 كيس مثلا تتلف منها  5 أكياس.

وأوضح أن أكياس الدم تضم ثلاثة انواع هي كرويات الدم الحمراء، والصفائح الدموية، والبلازما، فالبلازما يمكن الاحتفاظ بها لمدة سنة واحدة، وكرويات الدم الحمراء يمكن الاحتفاظ بها لمدة 42 يوما أما الصفائح الدموية لا يمكن الاحتفاظ بها إلا لمدة 5 أيام.

وذكر أنه بالنسبة للبلازما فإنها تستعمل 100 % ، أما كرويات الدم الحمراء فإنه يتم إتلاف من 1 حتى 10 % منها  على الصعيد الوطني سنويا، ويتلف من 30 حتى 40 %  من الصفائح الدموية لأنها تتجاوز مدة صلاحيتها، وفي الرباط فإنه يتم إتلاف من 30 حتى 40 كيسا يوميا وتقوم بعملية الاتلاف شركة متخصصة في ذلك.

وقال الخبر الذي راج عبر العناوين الالكترونية إن الأكياس الضائعة خلفت احتقانا وسط مجموعة من المواطنين، وقد تم التكتم على هذه الوضعية واعتبر الخبر أنها ليست  المرة  الأولى التي يتم فيها إتلاف مثل هذه الأكياس، وذكر هذا الخبر أن المركز يشغل عمال شركة خاصة لا علاقة لها بالمختبرات ولا بالصحة.

إتلاف كميات كبيرة من الدم في زمن الخصاص يثير نقاشا صاخبا: مدير المركز الوطني لتحاقن الدم يوضح
إتلاف كميات كبيرة من الدم في زمن الخصاص يثير نقاشا صاخبا: مدير المركز الوطني لتحاقن الدم يوضح

عن العلم

شاهد أيضاً

كوكايين الجديدة يجر أربعة مسؤولين دركيين إلى القضاء

كوكايين الجديدة يجر أربعة مسؤولين دركيين إلى القضاء

كوكايين الجديدة يجر أربعة مسؤولين دركيين إلى القضاء قضية طن و400  كلغ من كوكايين أمريكا …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *