الرئيسية / مجتمع / إطلاق سراح طلبة ملف “19 ماي” بعد الحكم عليهم بالسجن 6 أشهر

إطلاق سراح طلبة ملف “19 ماي” بعد الحكم عليهم بالسجن 6 أشهر

آخر تحديث :2016-12-22 11:05:52

بعد 7 أشهر من الاعتقال بالسجن المحلي بولمهارز وسجن لوداية بمراكش، قررت محكمة الاستئناف ال يوم الثلاثاء الحكم بالسجن لمدة ستة أشهر نافذة في حق 14 من الطلبة المتابعين في ملف 19 ماي، والذين اعتقلوا بعد الأحداث التي شهدها محيط الحي الجامعي بالمدينة الحمراء، حيث كما قررت إطلاق سراحهم لقضائهم المدة أثناء المحاكمة.

وكانت أطوار المحاكمة عرفت التأجيل عدة مرات، آخرها في جلسة 29 نونبر الماضي، حيث حددت هيئة الحكم باستئنافية مراكش تاريخ 20 دجنبر، موعدا لعقد جلسة جديدة للمحاكمة، فيما مازال ملف 3 طلبة آخرين اعتقلوا فيما بعد على خلفية الملف نفسه لم يصدر بحقهم قرار المحكمة.

وتوبع في الملف الذي عرف طلابيا بملف “19 ماي”، 17 طالبا وطالبة، 16 منهم في حالة اعتقال، وتعود تفاصيله إلى يوم 19 ماي، حيث خرج عدد من الطلبة بمسيرة احتجاجية من الحي الجامعي إلى الشارع العام، للمطالبة بصرف المنحة الجامعية الثالثة التي عرفت تأخرا عن موعدها لأكثر من شهر، قبل أن يتحول الاحتجاج إلى مواجهات عنيفة بين القوات العمومية وطلبة جامعة القاضي عياض.

وتوبع المعتقلون الذين تقرر إطلاق سراحهم اليوم، بتهم تتعلق بـ “تخريب مبانِ عمدا، محاولة إضرام النار في ناقلة، ووضع أشياء في الطريق العام لعرقلة المرور ومضايقته”، فضلا عن ثلاث جنح أخرى، تتعلق بـ”الإهانة في حق موظفين عموميين أثناء تأدية مهامهم وتعريضهم للضرب والجرح الناتج عنه إراقة الدماء، وتعييب منشآت مخصصة للمنفعة العامة”.

وسبق أن دخل الطلبة المعتقلين في الإضراب عن الطعام داخل سجن الأوداية، خلال منتصف الشهر الماضي، سجلت على إثرها ثلاث حالات إغماء ضمن المضربين عن الطعام، وكانوا يطالبون بالإفراج عنهم، متشبثين ببراءتهم من المنسوب إليهم، كما يطالبون بإجراء محاكمة عادلة.

عن العلم

شاهد أيضاً

جلالة الملك يدشن مركزا للدعم التربوي والثقافي لتنمية قدرات الشباب بابن مسيك بالدار البيضاء

جلالة الملك يدشن مركزا للدعم التربوي والثقافي لتنمية قدرات الشباب بابن مسيك بالدار البيضاء

جلالة الملك يدشن مركزا للدعم التربوي والثقافي لتنمية قدرات الشباب بابن مسيك بالدار البيضاء   …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *