أخبار عاجلة
الرئيسية / slider / إقصاء مخيب للآمال للمنتخب الأولمبي المغربي رغم انتصاره بالديار على الكونغو.. الجامعة تقيل المدرب فوت وتغييرات هامة ستطال الإدارة التقنية الوطنية

إقصاء مخيب للآمال للمنتخب الأولمبي المغربي رغم انتصاره بالديار على الكونغو.. الجامعة تقيل المدرب فوت وتغييرات هامة ستطال الإدارة التقنية الوطنية

آخر تحديث :2019-03-25 12:40:04

إقصاء مخيب للآمال للمنتخب الأولمبي المغربي رغم انتصاره بالديار على الكونغو

الجامعة تقيل المدرب فوت وتغييرات هامة ستطال الإدارة التقنية الوطنية

إياب الدور الثاني من التصفيات المؤهلة لكأس أمم إفريقيا 2019 وأولمبياد طوكيو 2020

أحلام الأولمبيين تبخرت في الذهاب إلى أولمبياد طوكيو 2020

مارك فوت: التأهل ضيعناه في كينشاسا وأتحمل المسؤولية كاملة في الإقصاء

سفيان كايين: خسارتنا في الذهاب بالكونغو ضيع علينا الذهاب الى طوكيو

مدرب منتخب الكونغو: مازيمبي أخطأ في سن اللاعب زولا ونحن هادئون بشأن الاعتراض الذي قدمته الجامعة المغربية

 

 

  • العلم الرياضي – عبدالالاه شهبون

 

فشل المنتخب الأولمبي المغربي في ضمان بطاقة العبور لكأس إفريقيا لأقل من 23 سنة، رغم تحقيقه لفوز بهدف دون رد على نظيره الكونغولي، أمس الأحد بالمجمع الأمير مولاي عبد الله بالرباط، برسم إياب الدور الثاني من التصفيات المؤهلة لكأس أمم إفريقيا 2019 وأولمبياد طوكيو 2020، حيث استفاد المنتخب الكونغولي من فوزه في مباراة الذهاب، بهدفين دون رد. ليتبخر بذلك المغرب في المشاركة بالألعاب الأولمبية باليابان.

 

وشهدت بداية المباراة اندفاعا قويا للعناصر الوطنية بغية تسجيل هدف مبكر يحررها من ضغط نتيجة الذهاب، حيث ناورت من جميع الجهات، لكن جل المحاولات كانت تجهض على مشارف منطقة جزاء المنتخب الخصم.  الذي اكتفى بتحصين الدفاع، مع الاعتماد على المرتدات الهجومية للوصول الى شباك الحارس بنعبيد.

 

وفي حدود الدقيقة 25 تصيد المنتخب المغربي ضربة جزاء نفذها بنجاح اللاعب سفيان كايين معلنا عن الهدف الأول لصالح الأولمبي المغربي، بعدها تواصل المد الهجومي للعناصر الوطنية من أجل إضافة هدف ثاني يحررهم من الضغط الذي لازمهم منذ البداية، حيث ارتفع الإيقاع وكان اشبال المدرب الهولندي فوت على وشك معانقة الشباك من جديد، لكن الحظ خانهم، في الوقت الذي سعى فيه الكونغوليون إلى مباغتة الحارس والدفاع المغربي عن طريق التسديد من خارج منطقة الجزاء.

 

خلال الجولة الثانية تغيرت الموازين لفائدة المنتخب الضيف، الذي ضغط لاعبوه بشكل كبير رغبة منهم في الوصول الى المرمى المغربية، بل كانوا الأقرب لتعديل الكفة لولا يقظة الحارس المهدي بنعبيد.

 

 ورغم التغييرات التي قام بها المدرب الهولندي بهدف ضخ دماء جديدة على مستوى الخط الأمامي، إلا جميع المحاولات التي قام بها لاعبو المنتخب المغربي خصوصا الضربات الثابتة لم تترجم الى اهداف، بسبب التسرع وعدم التركيز الى جانب أنانية بعض العناصر التي كانت يحتكر الكرة. وفي الدقيقة 70 كاد الكونغوليون أن يسجلوا هدف التعادل بعد خطأ من الحارس بنعبيد سيعيد المباراة الى نقطة الصفر، واستمرت العناصر الوطنية في الضغط على مرمى الفريق الخصم لكن دون جدوى، ليسدل الستار على هذه المواجهة بخروج الأولمبي المغربي من الباب الضيق، ويتبخر حلمه في الوصول الى أولمبياد طوكيو 2020. خصوصا بعد الخسارة في الذهاب بهدفين دو رد.

 

عرفت المباراة حضور فوزي لقجع رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم رفقة نائبه حمزة الحجوي، وتابعتها كذلك مجموعة من الأطر الوطنية أبرزها جمال السلامي، ووليد الركراكي، وأمين بنهاشم. كما شوهد الدولي المغربي حمزة منديل في المنصة الشرفية، الغائب عن المواجهة بداعي الإصابة التي تعرض لها على مستوى الكاحل في الذهاب.  

 

ومباشرة بعد نهاية المواجهة هاجمت الجماهير الحاضرة والتي قدر عددها ب 2500 متفرج فوزي لقجع رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، محملة إياه مسؤولية اقصاء الأولمبيين من كأس أمم افريقيا المؤهلة لأولمبياد طوكيو 2020.

 

كما انهالت على المنتخب الكونغولي بالسب والشتم، باعتبار كان وراء خروج الأولمبي المغربي من الاقصائيات الافريقية المؤدية الى أولمبياد طوكيو. الجامعة الملكية المغربية وفي محاولة منها لامتصاص الغضب الجماهيري،  أقالت المدرب فوت من منصبه كمدرب للأولمبي المغربي، ومن المنتظر أن تكون هناك تغييرات هامة في الإدارة التقنية الوطنية خلال الأيام القليلة القادمة، خصوصا بعد تقييم عملها الذي امتد لأربع سنوات.

 

وتأسف مارك فووت، مدرب المنتخب الأولمبي لإقصاء الاولمبيين من تصفيات كأس إفريقيا للأمم لأقل من 23 سنة،رغم فوزهم الصغير بالرباط ، وقال في الندوة الصحافية التي أعقبت المباراة “إنني حزين لضياع هذا الجيل الرائع بالمغرب”، مضيفا ان الخسارة بكينشاسا ساهمت بشكل كبير في خروج المنتخب المغربي من هذه الاقصائيات الافريقية، التي تحكمت فيها عوامل كثيرة أجملها في ضعف التحكيم وصعوبة الطقس.

 

وأشاد مدرب المنتخب المغربي بالأداء الذي قدمته العناصر الوطنية، مؤكدا أنه لا يلومهم على هذه المباراة، وليس لديه أعذار يختبئ وراءها، وقال إنه يتحمل المسؤولية الكاملة في هذا الإقصاء.

 

كما وصف سفيان كايين لاعب المنتخب الأولمبي المغربي الاقصاء بالمحزن، وقال في تصريح ل “العلم” قدمنا مباراة جيدة بالرباط وسجلنا هدفا، بل كنا الأقرب لإضافة هدف ثاني لولا سوء الحظ الذي لازم جميع اللاعبين، مضيفا ” لم يكن مسموحا لنا السقوط بثنائية خارج الديار.. ضيعنا التأهل في الكونغو”.

 

من جهته عبر كريستيان نسينغا، مدرب المنتخب الكونغولي الأولمبي عن سعادته بتأهل منتخبه للدور الثالث من التصفيات الافريقية المؤهلة لأولمبياد طوكيو، وقال في الندوة الصحافية إن اقصاء المنتخب المغربي كان في كينشاسا بعد هزيمته بثنائية نظيفة، مضيفا أن منتخبه عرف كيف يجاري المباراة بحكم قوة الأولمبي المغربي، بل نجح في فرض ايقاعه وسد جميع المنافذ لتفادي تلقي هدف ثاني.

 

وأوضح كريستيان أن الكرة المغربية شهدت تطورا كبيرا، بدليل توفر المغرب على منتخب كبير يضم بين صفوفه عناصر جيدة ومتمرسة، كما تأسف في نفس الوقت على خروجه من هذه المسابقة.

 

وفيما يخص الاعتراض الذي قدَّمته الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم للطعن في مشاركة اللاعب آرسين زولا، الذي تحوم الشكوك حول سنه، قال “أنا هادئ بشأن قضية آرسين زولا، المسؤولون عن الموقع الرسمي لمازيمبي هم من أخطأوا في سنه الحقيقي”.  مشيرا الى أنه سوف ينتظر نتائج التحقيق من طرف الاتحاد الإفريقي لكرة القدم.

إقصاء مخيب للآمال للمنتخب الأولمبي المغربي رغم انتصاره بالديار على الكونغو.. الجامعة تقيل المدرب فوت وتغييرات هامة ستطال الإدارة التقنية الوطنية
إقصاء مخيب للآمال للمنتخب الأولمبي المغربي رغم انتصاره بالديار على الكونغو

عن العلم

العلم

شاهد أيضاً

الدكتور نزار بركة امام أعضاء المجلس الوطني لحزب الاستقلال.. أين هي وعود تسقيف أرباح المحروقات التي تُلَوِّحُ بها الحكومة منذ سنة

الدكتور نزار بركة امام أعضاء المجلس الوطني لحزب الاستقلال.. أين هي وعود تسقيف أرباح المحروقات التي تُلَوِّحُ بها الحكومة منذ سنة

الدكتور نزار بركة امام أعضاء المجلس الوطني لحزب الاستقلال.. أين هي وعود تسقيف أرباح المحروقات التي تُلَوِّحُ …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *