الرئيسية / اقتصاد / اتفاقيات جهة الدارالبيضاء – سطات والغرف المهنية هل ستأتي بقيمة نوعية مضافة

اتفاقيات جهة الدارالبيضاء – سطات والغرف المهنية هل ستأتي بقيمة نوعية مضافة

آخر تحديث :2017-07-19 12:52:58

Last updated on يوليو 21st, 2017 at 12:51 ص

اتفاقيات جهة  الدارالبيضاء – سطات والغرف المهنية هل ستأتي بقيمة نوعية مضافة

  • العلم: شعيب. ل

وافق مجلس جهة الدار البيضاء-سطات، في دورة يوليوز 2017 الأخيرة، على مشاريع عدة اتفاقيات بين كل غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الدارالبيضاء-سطات؛ الغرفة الفلاحية لجهة الدارابيضاء سطات؛ غرفة الصناعة التقليدية لجهة الدارابيضاء سطات؛ وغرفة الصيد البحري الاطلسية الشمالية لجهة الدارابيضاء سطات.

وبخصوص غرفة التجارة والصناعة و الخدمات لجهة الدارالبيضاء-سطات، فالاتفاقية تهدف إلى تحديد خطة عمل وخلق فرص التعاون بين مجلس الجهة والغرفة مع مراعاة خصوصيات الشركاء.

وتتحدد التزامات مجلس الجهة بالمساهمة في إعداد مخططات التنمية الحضرية والقروية، إعداد مخططات التهيئة التجارية، والتشجيع على جذب الاستثمار وإنعاش الاقتصاد الاجتماعي والمنتجات الجهوية.

وفي المقابل تلتزم الغرفة، بتقديم الدعم لجهة الدار البيضاء – سطات وجماعاتها الترابية والمساهمة في التنمية الاقتصادية المحلية والجهوية والوطنية، وجعل المقاولات الصغيرة والمتوسطة والصغيرة جدا شريكا حقيقيا للمجالس الجماعية في بلورة المشاريع الاقتصادية.

وتسهر لجنة للتتبع والتقييم، يحدثها الطرفان على إنجاز وتتبع المشاريع، وهي تتكون من كل من  رئيس الجهة أو من يمثله، رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات أو من يمثله، رئيس اللجنة الدائمة بالمجلس المكلفة بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئة أو من يمثله،  وكل طرف ترى اللجنة أهمية عضويته بها.

أما الاتفاقية  بين مجلس جهة الدار البيضاء سطات والغرفة الفلاحية لجهة الدارابيضاء سطات، فهي تهدف إلى التعاون في مجال الفلاحة والتنمية القروية، ووضع المخططات المرتبطة بالنشاط الفلاحي والتنمية القروية، بالإضافة إلى المساهمة في تكوين الفلاحين وتاطيرهم وانجاز بحوث علمية مرتبطة بالقطاع وتنظيم تظاهرات ومعارض إقليمية، جهوية، ووطنية، ودولية، وإحداث وحدات ذات نشاط صناعي وتجاري في مجال الفلاحة بالجهة، علاوة على تبسيط مساطر الاستثمار الفلاحي بتراب الجهة.

وتسهر لجنة للتتبع والتقييم، على إنجاز وتتبع المشاريع.

وفيما يتعلق بالاتفاقية  بين المجلس وغرفة الصناعة التقليدية لجهة الدارابيضاء سطات، فهي تهدف إلى تقوية الشراكة والتعاون في مجال قطاع الصناعة التقليدية، من خلال تكثيف الإتصالات وتعزيز الروابط وتوسيع مجالات العمل في مختلف الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية والإدارية بالجهة، وتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية المرتبطة بالإستثمار، ووضع برنامج عمل في قطاع الصناعة التقليدية بالجهة، وإحداث قاعدة مشتركة للمعطيات لتكوين بنك للمعلومات حول القطاع بالجهة، بالإضافة إلى تقوية قطاع التكوين والتأطير والتوجيه .وتسهر لجنة للتتبع والتقييم على إنجاز وتتبع المشاريع.

وتنص الاتفاقية بين المجلس وغرفة الصيد البحري الاطلسية الشمالية لجهة الدارابيضاء سطات، على 

تكثيف الاتصالات وتوسيع مجالات العمل في مختلف الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية والإدارية وتبسيط المساطر والإجراءات المرتبطة بالاستثمار وتنمية الصيد البحري، وإحداث قاعدة مشتركة للمعطيات وتكوين بنك للمعلومات حول القطاع بالجهة، فضلا عن تطوير البحث العلمي في قطاع الصيد البحري وتربية الأحياء المائية، وكذا التأطير والتوجيه والتكوين في قطاع الصيد البحري. وأن لجنة للتتبع والتقييم، تسهر على إنجاز وتتبع المشاريع.

إنها مما لا شك فيه اتفاقيات هامة  تشمل مختلف المناحي الاقتصادية بجهة ذات وزن ومحور اقتصادي معلوم، وستكون هذه الاتفاقيات  ذات قيمة مضافة إن تم تفعيلها على الوجه المطلوب بما يخدم المصلحة العامة للجهة اقتصاديا واجتماعيا، من خلال  إزالة المثبطات الينيوية  الإدارية والتسييرية والتمويلية  التقليدية التي تعيق الاستثمار والتنمية بالجهة. 

ترى، هل ستأتي الاتفاقيات المذكورة بقيمة نوعية مضافة لمصلحة الجهة؟

اتفاقيات جهة الدارالبيضاء – سطات والغرف المهنية هل ستأتي بقيمة نوعية مضافة
اتفاقيات جهة الدارالبيضاء – سطات والغرف المهنية هل ستأتي بقيمة نوعية مضافة

عن العلم

شاهد أيضاً

استئناف المفاوضات المتعلقة بإبرام اتفاق الصيد بين المغرب والاتحاد الأوروبي

استئناف المفاوضات المتعلقة بإبرام اتفاق الصيد بين المغرب والاتحاد الأوروبي

استئناف المفاوضات المتعلقة بإبرام اتفاق الصيد بين المغرب والاتحاد الأوروبي   ذكر بلاغ لوزارة الشؤون …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *