الرئيسية / slider / اختتام أشغال المنتدى الدولي إفريقيا والتنمية على وقع عقد العديد من الشراكات بين الفاعلين الاقتصاديين بإفريقيا

اختتام أشغال المنتدى الدولي إفريقيا والتنمية على وقع عقد العديد من الشراكات بين الفاعلين الاقتصاديين بإفريقيا

آخر تحديث :2019-03-19 12:53:20

اختتام أشغال المنتدى الدولي إفريقيا والتنمية على وقع عقد العديد من الشراكات بين الفاعلين الاقتصاديين بإفريقيا

 

 

  • العلم: الرباط – شعيب لفريخ

 

اختتم المنتدى الدولي إفريقيا والتنمية في دورته السادسة أشغاله في نهاية الأسبوع الماضي على وقع العديد من الشراكات المختلفة بين المقاولات والمؤسسات التمويلية بافريقيا.

فقد اجتمع ما يزيد عن 2000 فاعل قدموا من 34 دولة إفريقية في مدينة الدار البيضاء، حيث تم عقد حوالي 5000 لقاء عمل على هامش أشغال المنتدى.

ومن ضمن القطاعات التي تدفقت عليها طلبات الشراكة، هناك قطاعات الصناعات الغذائية، البناء والأشغال العمومية، التجارة، التوزيع، الطاقة وقطاع النقل واللوجيستيك.

وفي كلمته الختامية أمام  المنتدى، دعا السيد محمد الكتاني الرئيس المدير العام لمجموعة التجاري وفابنك، الفاعلين الاقتصاديين لتحفيز شركائهم الزبناء والموردين على الانخراط في الاندماج جنوب-جنوب، مع ضم نادي إفريقيا والتنمية، التابع للمجموعة، الذي يتجاوز عدد منخرطيه 3000 عضو، رهن إشارة الفاعلين  من أجل مواصلة الحوار خارج فعاليات المنتدى وتقوية علاقات الأعمال واغتنام الفرص التنموية المتاحة ودعم كل من مجموعة التجاري وفا بنك، وصندوق “المدى” للاستثمار في الرساميل الخاصة ومواكبة المقاولات الصغرى المتوسطة في إنجاز مشاريعها,

وقد تم تسليم الجائزة الفخرية للسيد جوليوس مادا بيو، رئيس جمهورية السرياليون، اعترافا  من المنظمين بريادته والتزامه ودعمه للتعاون جنوب-جنوب.

وحسب المنظمين، فسيتم تدوين مختلف التوصيات  الصادرة عن المنتدى في كتاب أبيض سيتم رفعه لأصحاب القرار العموميين  والحكوميين.

وشكلت جمع التوصيات المنبثقة عن أشغال الجلستين العامتين ومختلف حلقات النقاش إحدى أقوى اللحظات التي ميزت مراسيم الاختتام،  وكانت العبارة التي ترددت بكثرة هي ضرورة تنسيق الجهود للعمل على تطوير البنيات التحتية في القارة الإفريقية، خاصة  البنيات التحتية للربط التي تشكل رافعة أساسية للتكامل والاندماج ووضع سياسات مناسبة في مجال تنقل الأشخاص، كما تم التطرق للحاجة لتطوير البنيات التحتية الرقمية التي يمكن أن تساهم بشكل فعال في تسريع الاندماج لفائدة المقاولات الصغرى واالمتوسطة.

وخلصت حلقة النقاش لدعم رائدات الأعمال الإفريقيات، إلى تفعيل  تدابير وآليات التمويل المبتكرة من أجل دعم رائدات الأعمال وكذا ضرورة تسريع التفعيل والتواصل بشأن هذه الرافعات الكفيلة بتعزيز ريادة الأعمال النسائية.

أما حلقة النقاش حول التحول الرقمي باعتباره رافعة للنمو في إفريقيا ومساهمة أصحاب المقاولات الناشئة في إفريقيا، فقد أسفرت عن مجموعة من التوصيات صبت في محورين، هما  الدعم المتزايد للسلطات العمومية من أجل خلق رواد إقليميين وتعزيز أوجه التكامل مع القطاع الخاص ضمن منهجية شمولية.

وقد تم التوقيع على بروتوكول تعاون بني مجموعة التجاري وفابنك والبنك التجاري لكينيا، ويتيح هذا البروتوكول للمجموعة تمكين  الفاعلين  الاقتصاديين في جميع الدول التي تشتغل بها المجموعة من ولوج السوق الكينية وجميع الأسواق التي يغطيها البنك التجاري الكيني في شرق إفريقيا.

وتم إبرام مذكرة تفاهم بين التجاري وفا بنك ووزارة التجارة والصناعة بالسيراليون تهم النهوض بالاستثمار وإنشاء المقاولات في الدول التي تشتغل بها المجموعة وكذا في السيراليون.

كما تم التوقيع على اتفاق مع وكالة الاستثمار الإقليمي للسوق المشتركة لدول شرق وجنوب إفريقيا،  والذي يهم التطوير المشترك لفرص الاستثمار في الدول الأعضاء بالوكالة.

ويذكر، أن الدورة السادسة للمنتدى الدولي إفريقيا والتنمية، التي أشرف على تنظيمها  نادي إفريقيا والتنمية التابع لمجموعة التجاري وفا بنك، ومجموعة ” المدى” القابضة، وريثة الشركة الوطنية للاستثمار، انعقدت على مدى يومي 14 و 15 مارس2019 بمدينة الدارالبيضاء، تحت شعار ” إشكالية التكامل الجهوي و رهانات نمو القارة “.

 

اختتام أشغال المنتدى الدولي إفريقيا والتنمية على وقع عقد العديد من الشراكات بين الفاعلين الاقتصاديين بإفريقيا
اختتام أشغال المنتدى الدولي إفريقيا والتنمية على وقع عقد العديد من الشراكات بين الفاعلين الاقتصاديين بإفريقيا

عن العلم

العلم

شاهد أيضاً

مخيمات صيفية على الطريقة الأمريكية

مخيمات صيفية على الطريقة الأمريكية

مخيمات صيفية على الطريقة الأمريكية أطلقت السفارة الأمريكية مبادرة المخيمات “اكتشافاتي الصيفية” ، والتي تهدف …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *