الرئيسية / الاخيرة / افتتاح معرض المغرب الجميل والصين الجميلة بالرباط

افتتاح معرض المغرب الجميل والصين الجميلة بالرباط

آخر تحديث :2017-04-23 18:24:33

افتتاح معرض المغرب الجميل والصين الجميلة بالرباط

  • العلم الإلكترونية

تم، مساء الجمعة بالرباط، افتتاح معرض الصور الفوتوغرافية “المغرب الجميل والصين الجميلة” الذي يعرّف الجمهور على تاريخ البلدين، حيث يبني كل شعب منهما حياة أفضل بأيديهم.

ويشكل هذا المعرض، المنظم إلى غاية 28 أبريل الجاري، مناسبة لاستعراض مجموعة من الصور التي تعكس سحر الصين والمغرب، من خلال عرض مناظر طبيعية ومشاهد من الحياة الاجتماعية والعادات والتقاليد الغنية والمتنوعة، حيث يروي البلدان الحكايات الجميلة.

وترى الصين، الدولة العريقة وذات التاريخ الطويل الواقعة في أقصى شرق قارة أوراسيا، في المغرب “حديقة في شمال إفريقيا”، كما تشكل فاس ومكناس والرباط ومراكش حضارة المغرب العريقة عبر التاريخ وتجذب أنظار العالم. وفي الصين تشكل جبال تايشان و هوانغشان ونهر اليانغتسي والنهر الأصفر طبيعة جميلة ومناظر خلابة مثل الأشعار والرسوم.

وقال وزير الثقافة والاتصال محمد الأعرج، في كلمة بالمناسبة، إن هذا المعرض يندرج في إطار المبادلات الثقافية بين المغرب وجمهورية الصين الشعبية التي عرفت خلال السنوات الماضية طفرة متميزة، وتكثيفا للأنشطة الثقافية في مجالات الموسيقى والرقص والفنون التشكيلية، وغيرها من الممارسات والتعبيرات الإبداعية، مما أتاح للجمهور المغربي الاطلاع والوقوف على التجليات المتنوعة للموروث الثقافي الصيني، الذي يتسم بالغنى والتنوع.

وأبرز الوزير أن العلاقات الوطيدة التي تربط بين المغرب والصين علاقات نموذجية، لكونها مؤطرة ومعززة بعدد من الاتفاقات والبروتوكولات المبرمة بين البلدين، مذكرا بأن الزيارة الأخيرة للملك محمد السادس إلى الصين سنة 2016، شهدت التوقيع على العديد من الاتفاقيات التي سيكون لها الأثر المحمود على مختلف الأصعدة الاقتصادية والسياسية والثقافية والاجتماعية بين البلدين.

وحضر افتتاح هذا المعرض، الذي تنظمه وزارة الثقافة والاتصال، والمكتبة الوطنية بالمملكة المغربية، ومكتب الإعلام التابع لمجلس الدولة الصيني، والمجموعة الصينية للنشر الدولي، أندري أزولاي، مستشار الملك محمد السادس، ووزير الاتصال الصيني ليو كيباو، وسفير جمهورية الصين الشعبية بالمغرب سون شوزهونغ.

افتتاح معرض المغرب الجميل والصين الجميلة بالرباط
افتتاح معرض المغرب الجميل والصين الجميلة بالرباط

عن العلم

العلم

شاهد أيضاً

افتتح ديفيد غيتا نجم الموسيقى الإلكترونية ، أمام حشد استثنائي، احتفالات اليوم الثاني من مهرجان موازين - إيقاعات العالم. على مسرح أولم السويسي. قدم الدِّي دجي عرضًا بارعًا و رحلة موسيقية غير مسبوقة في قلب الموسيقى الإلكترونية . فحوَّلَ بذلك حلبة المهرجان إلى احتفالية رقص ضخمة في الهواء الطلق. كان الجزء الأول من هذه الأمسية الثانية من أروع اللحظات أيضًا، تألق خلاله المغني و المؤلف المغربي لارتيست، الذي يتقن مهارة مزج أساليب و أنماط موسيقية عدة، الراب ، وراي إن بي ، والراي ، و .دانسهول، تاركا أجمل صدى في نفس الرواد تجسدت تعددية الأساليب وتنوع الأنماط، كما عَوّدَ مهرجان موازين-إيقاعات العالم جمهوره الواسع، في تنويع العروض المقدمة من خلال مجموعة واسعة من الحفلات الموسيقية للجمهور. بفضاء النهضة، غنَّى فارس الموسيقى العربية، اللبناني عاصي الحلاني، الذي يُعتبر من أوزن ممثلي الموسيقى الشرقية. و كذا المغربية يسرى سعوف، التي اشتهرت في سن العشرين فقط بعد مرور رائع بالموسم الثاني لعرب أيدول. من كينشاسا، جاءت فرقة كوكوكو لتهتزَّ معها منصة بورقراق . أمام جمهور جميل، تركت هذه المجموعة من الموسيقيين والفنانين انطباعًا قويًا و عميقا، حيث أنها تبتكر في أساليب الموسيقى الإلكترونية باستخدام أدوات مستعملة جاعلة منها آلات موسيقية. شهدت هذه الخشبة أيضا تألق الأغنية المغربية مع رابح ماريواري وزهير بهاوي. تغنى الفنانان بالموسيقى الشمالية وإيقاعات البوب الممزوجة بنغمات رصيد الموسيقى التقليدية. حظي عرضان بترحيب حار من قبل حشد أكبر للمعجبين. لحظات موسيقية رائعة أيضًا مع حفلة لم يسبق لها مثيل من ميادة الحناوي على المسرح الوطني محمد الخامس. قدمت المغنية السورية أعظم الخالدات للمؤلفين والملحنين العرب: أحمد رامي ورياض السنباطى وبليغ حمدي. أمسية طربية راقية بكل المقاييس. كان هذا اليوم الثاني أيضًا فرصة لسكان الرباط وزوارها لاكتشاف مجموعات موسيقية و عروض الشوارع. أقديم بتوكادا، فرقة من عشرة عازفي الإيقاع الشباب الذين قدموا عروضا بنغمات السامبا والهيب هوب والسالسا والهاوس والشعبي. و اكروموروكو، مجموعة السيرك، تستوحي لوحات ألعابها البهلوانية من الفولكلور المغربي.

نجوم موازين ضيوف على عشاق الفن الراقي بعاصمة الأنوار الرباط

 نجوم موازين ضيوف على عشاق الفن الراقي بعاصمة الأنوار الرباط افتتح ديفيد غيتا نجم الموسيقى …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *