الرئيسية / من الاقاليم / افتتاح مهرجان الحضرة النسائية و موسيقى الحال الدولي بالصويرة

افتتاح مهرجان الحضرة النسائية و موسيقى الحال الدولي بالصويرة

آخر تحديث :2016-08-18 10:56:13

انطلقت فعاليات الدورة الرابعة من مهرجان الصويرة للحضرة النسائية و موسيقى الحال ، بموكب الفرق المشاركة التي جابت المدينة و صولا إلى المنصة الرسمية بساحة المنزه التي أقيم بها حفل الافتتاح الذي عرف مشاركة كل من مجموعة منات عائشتا – كلميم و مجموعة لمة بشارية من  الجزائر بالإضافة إلى ملحمة فنية عكست الحضارات الصويريات / الشرفاء النسوية ،و ستختتم  هذه التظاهرة يوم 20 غشت من الشهر الجاري ،وتأتي هذه المبادرة الفنية الكبرى التي تنظم من طرف جمعية الحضارات الصويريات لإحياء التراث الثقافي الصوفي .

و ستحتضن مدينة الصويرة هذا الحدث على مدار ثلاثة أيام ، بنية إبراز مكانة الثقافة الصوفية الشعبية عامة و موسيقى الحال بالخصوص ، إلى جانب تكريم المرأة في مختلف تعبيراتها الفنية والاجتماعية و الثقافية .

برنامج هذه الدورة سيعكس تنوع وتراء هذا التراث الثقافي الفني الوطني من خلال مشاركة خمس فرق محلية وثلاث فرق وطنية فضلا عن فرق من خارج المغرب من بينها الجزائر التي ستكون ضيف شرف هذه الدورة بالإضافة إلى فرق من مصر و أمريكا و إنجلترا .

 

هذا المهرجان المدعوم من قبل وزارة الثقافة المغربية في نسخته الرابعة يهدف إلى إبراز مكانة الثقافة الصوفية الشعبية عامة موسيقى الحال بالخصوص. إلى جانب تكريم المرأة في مختلف تعبيراتها الفنية و الاجتماعية و الثقافية

تأسست جمعية الحضارات الصويريات  سنة 2005، تهدفإلى إبراز إبداعات المرأة  الصويرية و المحافظة على التراث  الفني الشعبي العريق و السعي وراءتحقيقالعديد من الأنشطة الثقافية الفنية، بما في ذلك مهرجان ” الحضرة النسائية و موسيقى الحال”

هذا الحدث يهدف أيضا إلى تشجيع الشراكات الدائمة مع المؤسسات الحكومية وغير الحكومية المحلية والمنظمات الدولية لصون وتطوير التراث الثقافي المغربي  و تأكيد جانب التعددية الثقافية، تعتبر هذه النسخة مجالا مفتوح لتسليط الضوء على خصوصيات الحضرة النسائية و موسيقى الحال بمدينة الصويرة. كما ستعرف هذه الدورة مشاركة مجموعة من الفتيات الشابات في إطار إبراز فن الحضرة و الحفاظ على الموروث الثقافي المحلي و نقل أسرار مختلف مكونات الهوية الثقافية الوطنية و المحلية إلى الأجيال القادمة.

عندما نتكلم عن الحضرة الصويرية فإننا  نستدرج التاريخ الحافــل بالإبداع الفني، الثقافي الإنساني والتراث الحضاري المغربي خصوصا. كلمـة الحضرة تعني الإنشاذ و الذكر أو الإنشاد بلسان الحــــــال، هنا نتحدث عن الدين الإسلامي وكلام شيوخ التصــــوف. نذكر على سبيل المثال التراث الكناوي، الحمدوشي، العساوي و الغـــازوي، عندما نتأمـــل في هذه المعطيات نجد بأن الحضـرة الصويريــــة قد جالـــت في عدة أقطــاب من الشرق الى الغرب وأقتباس عدة أشياء من إفريقيا والشعوب القديمــــــة. إن هذا  التـــراث، أي الحضـــرة الصويريـــة لا يقتصر على الرجــــال من منشديــــن ومادحيـــن، لكن نجد فيه أيضا العنصر النسائي منشدات ومادحات وحضارات.

برنامج مهرجان الحضرة النسائية و موسيقى الحال النسخة الرابعة بشكل عام  يعكس تنوع وثراء هذا التراث الثقافي،الفني الوطني من خلال مشاركة خمس فرق محلية و فرقتين على المستوى الوطني فضلا عن فرق أخرى قادمة من الخارج

 

إن هده التظاهرة تضم أيضا جانبا تواصليا من خلال إحياء لقاءات تواصلية مع الفرق المشاركة ضمن فعاليات المهرجان ينشطها باحثون، مهتمين بهدا الفن الأصيل، الحضرة و موسيقى الحال.

عن العلم

شاهد أيضاً

القضية الفلسطينية حاضرة ضمن الأنشطة الرمضانية لفعاليات المجتمع المدني بسطات

القضية الفلسطينية حاضرة ضمن الأنشطة الرمضانية لفعاليات المجتمع المدني بسطات

Last updated on يونيو 1st, 2018 at 12:53 صالقضية الفلسطينية حاضرة ضمن الأنشطة الرمضانية لفعاليات …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *