الرئيسية / اقتصاد / الإمارات تتصدر الاستثمارات العربية بالمغرب وهي أول مستثمر في بورصة الدار البيضاء

الإمارات تتصدر الاستثمارات العربية بالمغرب وهي أول مستثمر في بورصة الدار البيضاء

آخر تحديث :2017-12-05 12:08:33

الإمارات تتصدر الاستثمارات العربية بالمغرب وهي أول مستثمر في بورصة الدار البيضاء

 المغرب شريك استراتيجي مثالي ووجهة ذات أهمية في المنطقة العربية وجسر للشراكة مع إفريقيا

  • العلم الإلكترونية

أشاد سفير دولة الامارات العربية المتحدة المعتمد لدى المملكة المغربية السيد سهيل مطر الكتبي بالمستوى الجيد للعلاقات الثنائية التي تجمع بلاده مع المغرب.

وقال الكتبي، في كلمة ألقاها في حفل نُظم بالرباط مساء الاثنين، بمناسبة اليوم الوطني السادس والأربعين لدولة الإمارات، إن الزيارة التي قام بها مؤخراً الملك محمد السادس إلى أبوظبي لحضور افتتاح متحف اللوفر أعطت نفساً ودينامية جديدة للشراكة الاستراتيجية بين البلدين ويتوقع أن تُثمر في المستقبل القريب توقيع اتفاقيات جديدة وإطلاق مشروعات واعدة في مختلف أنحاء المملكة.

جاء ذلك وقال السفير الإماراتي المعتمد لدى المغرب، في كلمته خلال الحفل الذي حضره سعد الدين العثماني ووزراء وشخصيات رفيعة المستوى مدنية وعسكرية بالإضافة إلى عدد من السفراء المعتمدين بالرباط: “أود أن أشيد بمستوى العلاقات الثنائية التي تجمع دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة المغربية الشقيقة، وهي العلاقات التي أرسى دعائمها المغفور لهما الشيخ زايد بن سلطان آل النهيان مؤسس الدولة والملك الراحل الحسن الثاني طيب الله ثراهما، والتي يُواصل حمل مشعل قيادتها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل النهيان رئيس الدولة وأخوه جلالة الملك محمد السادس نصره الله، وهي علاقات قائمة على مبادئ التعاون والاحترام المتبادل“.

و أكد سهيل مطر الكتبي أن المغرب يعد بالنسبة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة أولوية استراتيجية على كل المستويات، وأشار إلى أن حجم التبادل التجاري تضاعف بين البلدين عدة مرات منذ توقيع اتفاق التبادل الحر عام 2001، كما تجاوز حجم الاستثمارات 15 مليار دولار أمريكي؛ وهو ما جعل الإمارات تحتل المرتبة الثانية بالنسبة إلى الاستثمارات الأجنبية والمرتبة الأولى على صعيد الاستثمارات العربية وأول مستثمر في بورصة الدار البيضاء.

وأكدأن عدد الشركات الإماراتية في المغرب ارتفع إلى 30 شركة في مختلف التخصصات؛ وضمنها القطاعات الاستراتيجية، مثل الطاقة والاتصالات والصناعة. كما أن دولة الإمارات، حسب السفير، أسهمت بـ500 مليون يورو في رأسمال صندوق وصال للتنمية.

وفي إطار العلاقات الثنائية دائماً، قدمت الإمارات 1.25 مليار دولار ضمن المنحة الخليجية التي تبلغ 5 مليارات دولار لدعم مشاريع إنمائية في المملكة إضافة إلى مساهمات صندوق أبوظبي للتنمية في تمويل ودعم مشروعات البنية التحتية في المغرب مثل الطرق السيارة والموانئ والسدود والسكك الحديدة والمستشفيات.

وشدد سفير دولة الإمارات العربية المتحدة المعتمد لدى المملكة المغربية على أن القيادة العليا في بلاده تنظر إلى “المغرب كشريك استراتيجي مثالي ووجهة ذات أهمية في المنطقة العربية وجسراً للشراكة مع إفريقيا، وتتطلع القيادة الإماراتية إلى الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى مستوى تطلعات وطموحات قائدي البلدين“.

عن العلم

شاهد أيضاً

الخلفي: الحكومة عازمة على اتخاذ حلول عملية حول قضية أسعار المحروقات بالمغرب

الخلفي: الحكومة عازمة على اتخاذ حلول عملية حول قضية أسعار المحروقات بالمغرب  

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *