أخبار عاجلة
الرئيسية / اقتصاد / البنك الإسلامي يقدم أزيد من 100 مليون دولار للمغرب من أجل تمويل مشروع TGV

البنك الإسلامي يقدم أزيد من 100 مليون دولار للمغرب من أجل تمويل مشروع TGV

آخر تحديث :2016-12-18 20:12:30

Last updated on ديسمبر 19th, 2016 at 10:06 م

أعلن البنك الاسلامي للتنمية عزمه تقديم نحو 101.5 مليون دولار من أجل تمويل مشروع إنشاء محطات القطار السريع TGV الرابط بين مدينتي طنجة والدار البيضاء، وذلك حسب ما نشره موقع عكاظ السعودي.

وأفاد ذات الموقع، أن الموقع قد حرص دائما منذ انشائه سنة 1975، على تقديم ” تمويلات لصالح المملكة المغربية بقيمة بلغت 6.1 مليارات دولار، شملت البُنى التحتية، ومشاريع التنمية البشرية، وتمويل التجارة والاستثمار”.

وأضاف ذات الموقع، أن اشغال المشروع، الذي سيربط بين مدينتي طنجة والبيضاء مرورا بالقنيطرة والرباط، ستشمل الأشغال المدنية والتشطيبات، والإلكتروميكانيك، والأشغال الخارجية، بتكلفة إجمالية تصل إلى 214.1 مليون دولار.

يشار إلى أن المدير التنفيذي لشركة “ألستوم” الفرنسية بالمغرب، كان قد أكد في تصريح سابق له على أنه من المنتظر أن تكون الانطلاقة الفعلية لاستغلال القطار فائق السرعة TGV في صيف سنة 2018، مشيرا إلى أن الشركة قد سلمت المغرب العربة رقم 12 من هذا القطار، شهر يوليوز الماضي، وهي أخر عربة حسب ما ينص عليه العقد الموقع بينهما.

ويعتبر القطار فائق السرعة، الذي سيربط بين مدينتي طنجة والدار البيضاء في مدة زمنية لا تتجاوز ساعتين وعشر دقائق، أكبر ورش سككي في إفريقيا، ذلك أنه يمتد على طول 200 كيلمتر بسرعة 320 كلم في الساعة، وكان قد دشن انطلاقة أِشغاله جلالة الملك محمد السادس سنة 2011.

عن العلم

العلم

شاهد أيضاً

رئيس الإتحاد العام للمقاولات والمهن أحمد أفيلال العلمي الإدريسي في حواره مع جريدة العلم

رئيس الإتحاد العام للمقاولات والمهن أحمد أفيلال العلمي الإدريسي في حواره مع جريدة العلم

رئيس الإتحاد العام للمقاولات والمهن أحمد أفيلال العلمي الإدريسي في حواره مع جريدة العلم الإتحاد لعب …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *