الرئيسية / متابعات / الحكومة تحدد اليوم شروط عقود العمال المنزليين.. وهذه أبرزها

الحكومة تحدد اليوم شروط عقود العمال المنزليين.. وهذه أبرزها

آخر تحديث :2017-08-03 12:50:05

الحكومة تحدد اليوم شروط عقود العمال المنزليين.. وهذه أبرزها

  • العلم الإلكترونية

ينتظر أن يصادق المجلس الحكومي، اليوم الخميس، على 3 مراسيم خاصة بالقانون رقم 12-19، المتعلق بالعمال المنزليين، ما سيسمح بالبدأ في تطبيق مقتضياته.

وتتعلق المراسيم المذكورة بتحديد نموذج عقد العمل الخاص بالعاملة، أو العامل المنزلي، الذي يحدد عددا من الشروط، التي سيكون واجبا إدراجها في هذا العقد، بالإضافة إلى تتميم لائحة الأشغال، التي يمنع فيها تشغيل هؤلاء العمال بالنسبة إلى المتراحة أعمارهم بين 16 و18 سنة.

وبموجب القانون سيكون لازما على كل مشغل أن يختار بين نوعين من العقود “CDI” أو “CDD”، فيما يحصر العقد الأشغال، التي تترتب عليه في: أشغال التنظيف رعاية الأطفال، المساعدة المنزلية لكبار السن، والمرضى، أو ذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى السياقة، وأشغال البستنة، والحراسة.

كما يفرض القانون ألا تتجاوز فترة الاختبار بالنسبة إلى عقد CDI” 15″، وهي المدة نفسها، التي تأتي بها المراسيم الجديدة بالنسبة إلى العقود غير المحددة بمدة “CDD”.

وبالنسبة إلى عدد ساعات العمل الأسبوعية، ينص القانون على ألا تتجاوز في أقصاها 48 ساعة بالنسبة إلى من هم فوق 18 سنة، في حين حدد سقف 40 ساعة بالنسبة إلى من تتراوح أعمارهم بين 16 و18 سنة.

 وبخصوص الأجر، فإن القانون حدده في ألا يقل عن 60 في المائة من الحد الأدنى للأجور المحدد في 13.46 درهما عن كل ساعة عمل، فيما يفرض منح عطلة أسبوعية من 24 ساعة كاملة، على أن تحتسب العطلة السنوية على أساس يوم ونصف عن كل شهر من العمل.

عن العلم

شاهد أيضاً

وصول الشحنة الثانية من المساعدات الإنسانية المغربية الموجهة للشعب الفلسطيني إلى الأردن

وصول الشحنة الثانية من المساعدات الإنسانية المغربية الموجهة للشعب الفلسطيني إلى الأردن

وصول الشحنة الثانية من المساعدات الإنسانية المغربية الموجهة للشعب الفلسطيني إلى الأردن   حطت، بعد …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *