الرئيسية / slider / الطلبة الأطباء يعتزمون تدويل قضيتهم ويتهمون حكومة العثماني بتهديد 18000 طالب بالترسيب والطرد

الطلبة الأطباء يعتزمون تدويل قضيتهم ويتهمون حكومة العثماني بتهديد 18000 طالب بالترسيب والطرد

آخر تحديث :2019-06-18 11:44:33

الطلبة الأطباء يعتزمون تدويل قضيتهم ويتهمون حكومة العثماني بتهديد 18000 طالب بالترسيب والطرد

التعنت والهروب إلى الأمام ليس حلا لأزمة تسع كليات بالمغرب

الطلبة الأطباء يعتزمون تدويل قضيتهم ويتهمون حكومة العثماني بتهديد 18000 طالب بالترسيب والطرد
مسيرة احتجاجية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة

 

  • العلم: الرباط – عزيز اجهبلي

شد الحبل بين الحكومة وطلبة الطب متواصل، وفي هذا السياق تعتزم التنسيقية الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان بالمغرب عقد ندوة صحفية (الإثنين 17 يونيو 2019) بالرباط لاطلاع الرأي العام الوطني عن النتائج الرسمية لمقاطعة الامتحانات والخطوات المقبلة التي سطروها.

 

واعتبرت التنسيقية ذاتها البلاغ الحكومي الذي تلاه الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، بعد المجلس الحكومي الأخير، تهديدا في حق 18000 طالب بالترسيب، والطرد.

 

وأوضحت التنسيقية في بلاغ لها، حصلت «العلم» على نسخة منه، أن بلاغ الحكومة يتضمن إقرارا ضمنيا بتوجه نحو السنة البيضاء، بدل العمل على إيجاد حلول جادة ومعقولة ترمي تحصين الجامعة العمومية أمام تغول القطاع الخاص.

 

وأكدت أن الحكومة أقدمت بحر الأسبورع الماضي على تصعيد حملتها بعدما دشنتها بالتعنت ومحاولات الهروب إلى الأمام في مختلف الحوارات السابقة، وأشارت إلى أن هناك رزمة من القرارات الغريبة في حق كل مكونات الجسد الطبي، وقالت إن هناك حملة مغرضة تهدف بالأساس إلى استصغار وتخويف الطلبة، خاصة بعد مقاطعة الامتحانات التي نجحت حسب، تنسيقية طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان، بنسبة 100% في الكليات التسع بربوع المملكة.

 

وأشارت أن الحكومة لم تتوقف منذ بداية حراك الطلبة الأطباء عن كيل التهديدات والاتهامات التي وصفتها بالباطلة، عبر تصريحات مباشرة وعبر بلاغات، وآخر هذه التهديدات التلويح بتطبيق تكرار السنة أو الفصل في حق زهاء 18000 طالب ممن قاطعوا الامتحانات.

 

واعتبرت هذه التهديدات تروم بث الخوف في نفوس الطلبة، وأن الحكومة مصرة على استصغار الطلبة الأطباء والاستخفاف بذكائهم واتهامهم بالانجرار وراء أجندة سياسية معينة، واستدعاء آبائهم وأمهاتهم قصد ترهيبهم.

 

وأوضحت أن ذلك لا يمكن أن يكون بأي حال من الأحوال، حلا لأزمة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، ولن يزيد إلا من درجة الاحتقان داخل قطاع حيوي يميل إلى الانفجار.

 

وأعلنت تضامنها مع الطلبة القاطنين في الأحياء الجامعية المهددين بالطرد، ودعت عائلات الطلبة إلى إيوائهم في حالة تنفيذ قرار الطرد في حقهم، كما دعت إلى إطلاق حملة وطنية ودولية يشارك فيها طلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة عبر نوادي الطلبة بعموم الكليات، بغرض التعريف بالقضية، وتوضيح نقاط الملف المطلبي ردا على مجمل ما روجه المسؤولون عن هذا الملف.

عن العلم

العلم

شاهد أيضاً

وفد من جنوب إفريقيا في المغرب لهذا الغرض

وفد من جنوب إفريقيا في المغرب لهذا الغرض

وفد من جنوب إفريقيا في المغرب لهذا الغرض  

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *