الرئيسية / slider / الغلاء يلهب جيوب المغاربة على أعتاب الشهر الفضيل!

الغلاء يلهب جيوب المغاربة على أعتاب الشهر الفضيل!

آخر تحديث :2018-05-02 19:04:35

الغلاء يلهب جيوب المغاربة على أعتاب الشهر الفضيل!

استهلاك المغاربة للفواكه يزيد بـ163 في المائة، وللحليب ومشتقاته بـ47 في المائة..

  • العلم: الرباط

على أعتاب الشهر الفضيل، ارتفعت أسعار مكونات الأكلات المغربية التقليدية التي تشهد إقبالا خلال رمضان، بنسب تتراوح بين 15 و25 في المائة مقارنة مع مستوياتها خلال نفس الفترة قبل شهر رمضان العام المنصرم. ويرى تجار الفواكه الجافة والمكسرات والتمور إن الزيادة في الأسعار ناتجة عن ارتفاع كلفة اقتناء هذه المنتجات من أسواقها داخل وخارج المغرب.

وكانت دراسة للمندوبية السامية للتخطيط، أكدت أن استهلاك المغاربة للفواكه يزيد بنسبة 163 في المائة، وللحليب ومشتقاته بنسبة 47 في المائة، واللحوم والحبوب بـنسبة 35 في المائة خلال هذا الشهر..!

وأوضح التجار، أن سعر مادة «الجلجلان» التي تدخل في إعداد وجبة «سلو» الشعبية في رمضان تتراوح أسعارها ما بين 30 درهما للكيلوغرام الواحد بالنسبة إلى نوع «الرومي» وما بين 42 درهما و45 درهما بالنسبة إلى «الجلجلان البلدي». كما انتقل سعر منتوج «اللوز» من 80 درهما للكيلوغرام خلال السنة الماضية إلى 90 درهما للكيلوغرام مع بداية الأسبوع الجاري.

وعبر التجار عن قلقهم من تراجع مستوى طلب الأسر المغربية على هذه المنتجات، على غير العادة التي تسجل زيادة لافتة في اقتناء هذه مواد، قبل أن يسجل نوعا من التباطؤ في العام الماضي، ليتأكد جزئيا خلال العام الجاري.

يشار إلى أن إنفاق الأسر على التغذية ارتفع بنسبة 37 في المائة، كما تمس هذه الزيادة جميع فئات المجتمع؛ في حين تتطور بشكل تدريجي حسب تطور المعيشة، إذ تنتقل من 22.5 في المائة كأدنى نسبة إلى 40 في المائة.

الغلاء يلهب جيوب المغاربة على أعتاب الشهر الفضيل!
الغلاء يلهب جيوب المغاربة على أعتاب الشهر الفضيل!

عن العلم

شاهد أيضاً

بول مانافورت مدير حملة الرئيس دونالد ترامب السابق

استدعاء مدير حملة ترامب السابق أمام القضاء بتهمة جديدة

استدعاء مدير حملة ترامب السابق أمام القضاء بتهمة جديدة   يستدعي القضاء الأمريكي يوم الجمعة المقبل …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *