الرئيسية / slider / المحروقات مصدر  الأرباح الطائلة.. الحكومة لم تتخذ اجراءات لتحديد سقف الارباح وخفض تكلفة الانتاج

المحروقات مصدر  الأرباح الطائلة.. الحكومة لم تتخذ اجراءات لتحديد سقف الارباح وخفض تكلفة الانتاج

آخر تحديث :2018-05-16 14:20:38

المحروقات مصدر  الأرباح الطائلة.. الحكومة لم تتخذ اجراءات لتحديد سقف الارباح وخفض تكلفة الانتاج

العلم: الرباط
قُبيل ساعات من مباشرة لجنة المالية دراسة مضامين التقرير الخاص باستطلاع واقع سوق المحروقات وارباح الشركات المقرر زوال الثلاثاء الماضي.
خرج عبد الالاه بوانو رئيس اللجنة في تصريح اعلامي ليكشف ان التقرير كان جاهزا في 28 فبراير الماضي بعد ستين يوما من العمل وان التأخر سببه وجوب موافقة المكتب والذي ارتأى بداية الدورة الربيعية لادراجه للمناقشة حسب تعبيره، وانه نفس التقرير الذي ستعكف اللجنة على دراسته بعد ان سُلم للفرق برمتها ثم سُلم الاسبوع الماضي لاعضاء لجنة المالية قصد تدارسه في اجتماع للجنة، نافيا ما تداولته الصحافة حول التسريب حيث اعتبر ان الحق في المعلومة يخول لوسائل الاعلام التقصي والبحث عن الانباء المتعلقة بالمحروقات خاصة بعد ان اصبح علنيا، كما نفى بنفس المناسبة وجود تقريرين.
وقال ان الشركات استفادت فعلا من ارباح وصفها بالطائلة وعدَّها بعشرات الملايير من الدراهم، وبخصوص الاختلالات فقد اكد ان غياب التدابير المواكبة بعد عملية التحرير وغياب كذلك سقف محدد للربح وتدابير لخفض التكلفة، ليحمل الحكومة المسؤولية في هذا الصدد قائلا ” الحكومة خاصها دير شغالها”.
 
وفي هذا الاطار اكد ان اطراف تتدخل في كل المراحل او السلسلة بكاملها المعنية بالمحروقات من الاستخراج الى التكرير الى الشحن والى التوزيع، ما يجعلها تحصل على الارباح في كل عملية، مضيفا ان بعض البلدان مثل اسبانيا تميز بين مراحل التدخل.   
يذكر ان انباء تحدثت عن وجود تقريرين واحد لمقر اللجنة الاستطلاعية وآخر لرئيس اللجنة، لكن مصادر اكدت لجريدة “العلم” انه تم اعتماد تقرير المقرر وتطعيمه ببعض مضامين التقرير الآخر، بينما اتجه اعضاء اللجنة الى ضرورة ان تكون الارقام المتعلقة بالارباح الواردة في التقرير رسمية. 
كما ان اعضاء اللجنة الاستطلاعية وقعوا على ميثاق يقرون بموجبه ان الناطق الوحيد باسم اللجنة هو رئيسها، ويظل السؤال المطروح لماذا امتدت الفترة بين انجاز التقرير في متم فبراير ومنتصف ماي الى اسابيع ولَّدت حالة من الترقب والتأويلات؟ ولماذا بُرمج مباشرة بعد الصخب الذي شهده مجلس النواب بين الاعضاء ووزير الشؤون العامة والحكامة الاسبوع الماضي؟ حيث في اكثر من مناسبة كان يرمي بالكرة في ملعب مجلس النواب ويطالبه بالافراج عن التقرير.
المحروقات مصدر  الأرباح الطائلة.. الحكومة لم تتخذ اجراءات لتحديد سقف الارباح وخفض تكلفة الانتاج
شركات توزيع المحروقات بالمغرب
(Visited 7 times, 1 visits today)

عن العلم

شاهد أيضاً

بول مانافورت مدير حملة الرئيس دونالد ترامب السابق

استدعاء مدير حملة ترامب السابق أمام القضاء بتهمة جديدة

استدعاء مدير حملة ترامب السابق أمام القضاء بتهمة جديدة   يستدعي القضاء الأمريكي يوم الجمعة المقبل …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *