الرئيسية / الاخيرة / المخرجة والمنتجة الموسيقية النرويجية “ضياه خان” سفيرةً للنوايا الحسنة لليونسكو

المخرجة والمنتجة الموسيقية النرويجية “ضياه خان” سفيرةً للنوايا الحسنة لليونسكو

آخر تحديث :2016-11-25 12:18:21

 

عينت المديرة العامة لمنظمة اليونسكو، إيرينا بوكوفا، المخرجة والمنتجة الموسيقية النرويجية، ضياه خان، سفيرةً للنوايا الحسنة في مجال الإبداع والحرية الفنية.  وأُعلِنَ عن ذلك القرار خلال حفل أقيم يوم الاثنين بمقر منظمة اليونسكو.

واختيرت خان لشغل ذلك المنصب تقديراً لالتزامها بتعزيز الفن كلغة عالمية وكمحرك للتنمية، الحوار والتماسك الاجتماعي فضلاً عن مساهمتها في تحسين المجتمعات لتكون أكثر عدلاً وتحرراً من خلال عملها كمخرجة والتزامها بدعم مُثل المنظمة العليا.

ومن المعروف أن خان، التي تعمل أيضا كمغنية، تلتزم تماماً بالدفاع عن حقوق الإنسان.وسبق لها قامت في العام 2010 بتأسيس شركة Fuuse المستقلة المتخصصة في الإنتاج الفني والإعلامي والمهتمة بإبراز القصص وأصوات النساء والأشخاص من الأقليات والمهاجرين للاحتفاء بالتنوع.

كما سبق لها أن أطلقت مجلة sister-hood الإلكترونية المكرسة لتوفير منبر لآراء نساء التراث الإسلامي، وتعمل بشكل وثيق مع منظمات المجتمع المدني الدولية، مثل Freemuse، التي تدعم وتحمي حرية التعبير للموسيقيين والملحنين في كافة أنحاء العالم.

وتحصلت خان مؤخراً على جائزة Peer Gynt لعام 2016 من البرلمان النرويجي لإسهاماتها في مجال حقوق الإنسان. وبحكم منصبها الجديد هذا، ستعمل خان على تعزيز حرية الإبداع للفنانين والصناعات الإبداعية في البلدان النامية، وفقاً لمبادئ اتفاقية اليونسكو لعام 2005 بشأن حماية وتعزيز تنوع أشكال التعبير الثقافي.

عن العلم

شاهد أيضاً

نجاح كبير للدورة السادسة للأيام الوطنية لنزهة الملحون بسلا

نجاح كبير للدورة السادسة للأيام الوطنية لنزهة الملحون بسلا

Last updated on مايو 13th, 2018 at 09:58 منجاح كبير للدورة السادسة للأيام الوطنية لنزهة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *