الرئيسية / تقارير / المغاربة يثقون في مؤسساتهم الأمنية.. تقرير يؤكد أن المغرب أكثر أمنا من فرنسا وإيطاليا

المغاربة يثقون في مؤسساتهم الأمنية.. تقرير يؤكد أن المغرب أكثر أمنا من فرنسا وإيطاليا

آخر تحديث :2017-08-07 15:53:23

Last updated on أغسطس 9th, 2017 at 12:23 ص

المغاربة يثقون في مؤسساتهم الأمنية.. تقرير يؤكد أن المغرب أكثر أمنا من فرنسا وإيطاليا

  • العلم الإلكترونية

صنّف مؤشر غالوب للقانون والنظام، المغرب ضمن الدول التي يشعر مواطنوها بالأمان، حيث جاءت المملكة المغربية في الرتبة 43 عالميا من أصل 135 دولة.

وحصل المغرب على 86 نقطة من أصل 100، وهي نتيجة بوأت المغرب رتبة أفضل من فرنسا (80 نقطة) وإيطاليا (80 نقطة)، في هذا التصنيف الذي يعتمد على قياس الشعور بالأمان على المستوى الشخصي وعلى الخبرات الشخصية المتعلقة بالجريمة وتطبيق القانون.

وجاء في التقرير أن المواطنين المغاربة يشعرون بالأمان نتيجة ثقتهم في المؤسسات الأمينة المغربية وكذا تقتهم في خبرتهم بالجريمة وتطبيق القانون.

وعلى صعيد شمال إفريقيا، فقد جاء المغرب في الرتبة الثانية، بعد الجزائر التي تصدرت الترتيب في المنطقة بحصولها على 90 نقطة من أصل 100، فيما جاءت تونس في الرتبة الثالثة برصيد 75 نقطة من أصل 100، في حين أن ليبيا لم تجد مكانا لها في الترتيب العالمي.

وتصدرت سنغافورة هذا التصنيف بنتيجة 97 درجة من 100، تليها أوزبكستان، فإيسلندا، ثم تركمنستان، فالنرويج، وبعدها سويسرا، فيما احتلت فينزويلا واليمن المرتبتين الأخيرتين.

وأعد هذا التصنيف وفق استطلاع اعتمد على أربعة أسئلة تدور حول تقييم ثقة الأشخاص في قوات الشرطة ودرجة الأمن ليلا في الأحياء والمدن التي يعيشون بها. وتستند نتائج الدراسة على أكثر من 136000 مقابلة مع أفراد من 135 دولة في العام 2016.

ووجد معهد غالوب الأمريكي، صاحب هذا التصنيف أنّ غالبيّة سكّان العالم تثق بالشرطة للمحافظة على الأمن والنظام بحسب نتائج الإستطلاع، وبالتالي تشعر بالأمان.

في التفاصيل، أشار غالوب إلى أنّ 68 في المئة من سكّان العالم يثقون بقوات الشرطة المحليّة وأنّ 64 في المئة يشعرون بالأمان أثناء سيرهم لوحدهم ليلاً.

وفي السياق نفسه، فقط 14 في المئة أجابوا أنّ ممتلكاتهم قد تعرّضت للسرقة خلال العام الماضي و6 في المئة تعرّضوا للإعتداء أو السلب.

عن العلم

شاهد أيضاً

الفريق الاستقلالي بمجلس النواب يدخل على خط قضية العاملات المغربيات في حقول الفراولة بإسبانيا

الفريق الاستقلالي بمجلس النواب يدخل على خط قضية العاملات المغربيات في حقول الفراولة بإسبانيا

الفريق الاستقلالي بمجلس النواب يدخل على خط قضية العاملات المغربيات في حقول الفراولة بإسبانيا العلم: …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *