الرئيسية / اقتصاد / المغرب بلد”مؤثر جدا” على صعيد القارة الإفريقية

المغرب بلد”مؤثر جدا” على صعيد القارة الإفريقية

آخر تحديث :2016-07-31 12:50:02

قال المدير العام السابق لمنظمة التجارة العالمية، باسكال لامي، إن المغرب يعد بلدا “مؤثرا جدا” على صعيد القارة الإفريقية حيث ينشط الاقتصاد المغربي وأكد لامي في مقال صدر ضمن العدد الأخير من أسبوعية “لانوفيل تريبين”، أن المغرب يشكل على الأرجح ممثلا جيدا لما يجب أن يكون عليه التأثير مقارنة بالقوة”. وفي معرض رده على سؤال حول المؤتمر المقبل للأطراف في الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة بشأن التغيرات المناخية (كوب 22)، الذي سيعقد خلال شهر نوبر المقبل بمراكش، أكد المدير العام السابق لمنظمة التجارة العالمية أن ما يمكن أن تتمخض عنه هذه القمة، بطريقة عملية، هو الشروع في تنفيذ التزامات اتفاق باريس، وكذا تنظيم نمط تتبع الأهداف.

وأشار إلى أن “تحقيق ذلك يتطلب عملا دؤوبا، لافتا إلى أنه بالنظر إلى المبادئ العامة ونظام الإشعار بالأهداف الوطنية ضمن قاعدة بيانات، يتعين تصنيف تلك الإشعارات وتجميعها ومعالجتها وتوزيعها حتى تكون عملية مراقبتها من قبل مختلف الأطراف المعنية ممكنة وناجعة.

وأشار السيد لامي إلى أن الاقتصاد أصبح حاليا مندمجا على الصعيد الدولي، في سياق يتسم ببروز مفهوم العولمة الجغرافية والتكنولوجية والاقتصادية، معتبرا أنه “عندما نلقي نظرة على محتوى الاقتصاد العالمي، فإنه يتبين لنا أن حجم الواردات والصادرات يتزايد، مما يعني أن النظم الاقتصادية تتداخل فيما بينها بشكل متزايد”، مبرزا أن ذلك يعتبر قضية تهم التعاون”.

وشدد أيضا على أهمية التربية، مشيرا إلى أنه “في عالم اليوم والغد، فإن الامتياز التفضيلي الرئيسي يكمن في الكفاءات الفكرية”.

وأوضح لامي أن “هذا المعطى يمثل ثروة متاحة بشكل كبير يمكن تحقيقها من خلال التربية والتأهيل والثقافة في أوسع معانيها”.

ويشارك المدير العام السابق لمنظمة التجارة العالمية، سنويا، في اللقاءات الاقتصادية لإيكس بروفانس، التي تنظمها دائرة الاقتصاديين الفرنسيين و”دو بليس توبي” في بداية فصل الصيف من كل سنة.

عن العلم

العلم

شاهد أيضاً

النفط يبلغ أعلى مستوياته في أسابيع!

النفط يبلغ أعلى مستوياته في أسابيع!

النفط يبلغ أعلى مستوياته في أسابيع!     العلم الإلكترونية – ووكالات   ارتفعت أسعار …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *