الرئيسية / slider / المغرب يعتزم افتتاح أول مدرسة متطورة في مجال التكنولوجيا والمعلوميات

المغرب يعتزم افتتاح أول مدرسة متطورة في مجال التكنولوجيا والمعلوميات

آخر تحديث :2018-05-25 22:24:36

المغرب يعتزم افتتاح أول مدرسة متطورة في مجال التكنولوجيا والمعلوميات

 

من المرتقب أن تشهد مدينة خريبكة في نهاية شهر شتنبر القادم، افتتاح أول مدرسة متطورة في المغرب في مجال التكنولوجيا والمعلوميات، لتخريج جيل من العباقرة في مجال المعلوميات.

وبحسب بلاغ صادر عن المؤسسة المشرفة عن البرنامج، فإن المدرسة المزمع إحداثها “لا تشبه أي مدرسة أخرى”، حیث “لا وجود لمعلمین ولا دروس ولا كتب ولا جدول زمني ثابت”، وسترتكز على نموذج تربوي قائم على “التعلم بالأقران”.

هذا المشروع التربوي الذي أطلق عليه إسم “1337”، في إشارة إلى لغة “leet speak” ​ “لیت سبیك” وهي لغة علمیة للمبرمجین ومبرمجي الكمبیوتر، “سیمنح المغرب عباقرة المستقبل في مجال المعلومیات”، وستتكون المدرسة من “قاعات مفتوحة على مدار سبعة أیام في الأسبوع و24 ساعة في الیوم ، وتمتاز بنظام تعلیمي مبتكر ومجاني، یمكن الاستفادة منه بدون شروط مسبقة تتعلق بشهادات أو مستوى أكادیمي”. ویقوم فيها الطلاب “بتكوین بعضهم البعض على أحدث تقنیات برمجة الكمبیوتر، وتكنولوجیا المعلومات بشكل عام”.

وسيستفيد من برنامج 1337 “150 طالًبا تتراوح أعمارهم ما بین 18 و30 عاًما، حاصلین على شهادة البكالوریا أو بدونها ، یتم اختیارهم وفق عملیة صارمة لمدة 4 أسابیع یطلق علیها اسم “حوض السباحة”، سیستفیدون من التكوین لمدة ثلاث سنوات”.

ويوضح ذات البلاغ أن مراحل قبول المترشحين ستكون صارمة وغير اعتيادية حيت “لا یوجد اختبار مكتوب للمعرفة العامة أو معرفة الكمبیوتر، ولكن فقط اختبار عبر الإنترنت یتم إجراؤه على الإنترنت من أي مكان وزمان: یعتمد على اختبارات المنطق والذاكرة لضمان القدرات المطلوبة للانضمام إلى المغامرة”. كما سيتم إرسال برید إلكتروني یؤكد نجاح أو فشل الاختبار إلى مقدم الطلب، وفق تفاصيل المؤسسة.

وبالنسبة للمرشحين الذين تمكنوا من اجتياز المرحلة بنجاح، سيضرب لهم موعد آخر لاجتياز امتحان رياضي “حوض السباحة”؛ و هو “اختبار حاسم یقرر القبول النهائي لدخول المدرسة المتطورة، وذلك على طریقة المنافسات التأهیلیة في الریاضة”. وفي نهایة المسار، يردف البلاغ، وفي نهایة أكبر عدد ممكن من أحواض السباحة، سیؤلف 150″ فائزا” الفصل الأول من 1337، وسیتم تنظیم مجموعات الاختیار الأولى في صیف عام 2018.

وفيما يخص المقر الذي سيحتضن الطلبة الناجحين في الامتحانات، فاختار القائمين على المشروع، أحد مباني البرید المركزي بخريبكة ، بمساحة تزید عن 4000 متر مربع موزعة على 4 مستویات، من أجل تقديم بيئة مبتكرة ومناسبة لهؤلاء الطلبة الذين يتميزون بالعبقرية والاختلاف،

وللإشارة فإن مشروع 1337سيرى النور بفضل شراكة بیداغوجیة بین مجموعة المكتب الشریف للفوسفاط، و42 التي تأسست في عام 2013 في باریس، والتي تعتبر من بين المدارس الرائدة في الترمیز في العالم.

العلم الإلكترونية – وكالة و. م. ع

المغرب يعتزم افتتاح أول مدرسة متطورة في مجال التكنولوجيا والمعلوميات
المغرب يعتزم افتتاح أول مدرسة متطورة في مجال التكنولوجيا والمعلوميات

عن العلم

شاهد أيضاً

بول مانافورت مدير حملة الرئيس دونالد ترامب السابق

استدعاء مدير حملة ترامب السابق أمام القضاء بتهمة جديدة

استدعاء مدير حملة ترامب السابق أمام القضاء بتهمة جديدة   يستدعي القضاء الأمريكي يوم الجمعة المقبل …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *