أخبار عاجلة
الرئيسية / متابعات / انخفاض ثمن الدجاج بالمغرب يغيب هاجس الصحة؟

انخفاض ثمن الدجاج بالمغرب يغيب هاجس الصحة؟

آخر تحديث :2017-01-16 20:17:05

Last updated on يناير 18th, 2017 at 10:28 ص

انخفاض ثمن الدجاج بالمغرب يغيب هاجس الصحة؟

  • العلم: ن/الحرار

عمدت العديد من الدول الاوربية منها فرنسا وألمانيا وإيطاليا واسبانيا وبلدان أخرى الى اعدام الاف الأنواع من الطيور، خلال هذا الاسبوع بسبب اصابتها بالنوع القاتل والشديد العدوى من فيروس انفلونزا الطيور،  ورجحت  السلطات الفرنسية التي قامت بعملية إعدام جماعية للبط في ثلاثة أقاليم وذلك في مسعى لاحتواء الفيروس الذي تفشى بسرعة على. أن تكون طيور مهاجرة وراء جلب موجة المرض الأخيرة إلى البلاد، إذ جرى الشهر الماضي  رصد طيور مصابة بالفيروس شرقي فرنسا قادمة من أوروبا الوسطى.، وأكدت في بيان لها أنه سيجري إعدام كل أسراب البط والأوز أثناء الفترة من 5 وحتى 20 يناير الجاري في منطقة بجنوب غرب البلاد، نفس الامر بالنبسبة لاسبانيا حيث اكدت وزارة الصحة الاسبانية  انها اكتشفت حالة إصابة بالسلالة (إتش5إن8) الشديدة العدوى.

ووطنيا مازال سوق الدجاج يعيش رواجه الطبيعي، حتى المستهلك لا يسال ان كان الدجاج الذي يشتريه مصابا ام لا، باعتبار ان لحوم الدجاج هي الأكثر استهلاكا لدى المغاربة لثمنها المناسب مقارنة مع اثمان اللحوم الحمراء وحتى الاسماك، وفي زيارة لاحد الأسواق بالرباط لاحظنا الاقبال الكبير على شراء لحوم الدواجن  ، حيث يتراوح ثمن الكيلو بالنسبة للدجاج الحي بين 13 و14 درهما،  ولاحظنا غياب الاهتمام بالحالة الصحية للدواجن او وجود ادنى هاجس لدى المستهلك ، باعتبار ان «العافية كتقتل كولشي» حسب تعبير احدى المتسوقات..

ويبقى قطاع اللحوم البيضاء قطاعا حيويا حيث تشير معطيات لوزارة الفلاحة، انه يحقق رقم معاملات بقيمة 21 مليار درهم سنويا، ويعبئ استثمارات سنوية بقيمة تقترب من تسعة مليارات درهم ، كما يوفر 98 ألف منصب شغل مباشر، و225 ألف منصب غير مباشر.
وسبق للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ان أوضح في بيان له أنه اتخذ إجراءات احترازية لتفادي دخول مرض أنفلونزا الطيور الى المغرب، خاصة بعد ظهور الفيروس في ضيعات بالجزائر، حيث شددت السلطات الجمركية والدرك الملكي المراقبة الصحية في الجهة الشرقية على الحدود مع الجزائر بهدف الرصد المبكر لأية حالة مشتبه فيها، ومنعت دخول الطيور ومنتجاتها والأدوات المستعملة في تربية الدواجن، فضلا عن تشديد مراقبة الطيور المهاجرة بالمناطق الرطبة المنتشرة في البلاد، وعززت السلطات إجراءات السلامة البيولوجية والنظافة في وحدات تربية الدواجن .

يذكر ان المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية كان قد برر نفوق الدجاج في عدد من الضيعات، الى  اصابتها بانفلونزا الطيور من نوع H9N2 قليل الضراوة ، كما أوضح انه لا يمكن التكتم او إخفاء معلومات بخصوص الإصابة بالفيروس، كون المغرب ملزم باتفاقيات دولية حول الحماية الصحية، وذلك بالكشف عن المستجدات.

انخفاض ثمن الدجاج بالمغرب يغيب هاجس الصحة؟
انخفاض ثمن الدجاج بالمغرب يغيب هاجس الصحة؟

عن العلم

العلم

شاهد أيضاً

هل وصل ملف الأساتذة المتعاقدين لنفق مسدود.. أمزازي يلغي الحوار مع المركزيات النقابية ويدعو أساتذة التعاقد للالتحاق بمقرات عملهم

هل وصل ملف الأساتذة المتعاقدين لنفق مسدود.. أمزازي يلغي الحوار مع المركزيات النقابية ويدعو أساتذة التعاقد للالتحاق بمقرات عملهم

هل وصل ملف الأساتذة المتعاقدين لنفق مسدود أمزازي يلغي الحوار مع المركزيات النقابية ويدعو أساتذة …