الرئيسية / slider / بزيادة 22 في المائة.. المغاربة في مقدمة طالبي الهجرة إلى أوروبا

بزيادة 22 في المائة.. المغاربة في مقدمة طالبي الهجرة إلى أوروبا

آخر تحديث :2018-05-22 23:36:39

بزيادة 22 في المائة.. المغاربة في مقدمة طالبي الهجرة إلى أوروبا

  • العلم: الرباط 

حذر الاتحاد الأوروبي من الارتفاع الصاروخي لضغط الهجرة السرية على المغرب، مؤكدا أن الأمر لم يعد يتعلق بالمهاجرين القادمين من إفريقيا جنوب الصحراء، بل حتى الشباب المغاربة عادوا ليركبوا قوارب الموت صوب السواحل الإسبانية بكثرة.

وجاء في تقرير صادر عن الاتحاد أخيرا، أن ضغط الهجرة في الطريق الغربية للمتوسط (من المغرب والجزائر صوب إسبانيا)، ارتفع بمعدل 22 في المائة خلال الشهور الأخيرة مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2017. ما جعل الاتحاد الأوربي يدعو إسبانيا إلى المشاركة الأكثر فاعلية لحماية الحدود الأوروبية.  وأوضح التقرير أنه منذ بداية السنة الجارية وإلى حدود 29 أبريل المنصرم، وصل إسبانيا بحرا وبرا (إلى سبتة ومليلية) 6623 مهاجرا، أي بارتفاع قدره 22 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من 2017، حيث سجل وصول 5429 مهاجرا فقط.

وسجل ارتفاع عدد المهاجرين المغاربة، إذ احتلوا المرتبة الأولى بمعدل 17 في المائة، متبوعين بالغنيين بـ14 في المائة، والماليين بـ10 في المائة، وساحل العاج بـ7 في المائة، والغامبيين بـ6 في المائة.

وأكد التقرير أن المغرب “لازال يبذل المزيد من الجهود للحد من الهجرة السرية، من خلال التعاون في مراقبة الحدود، لاسيما مع إسبانيا”. وأقر بوجود اتصالات تقنية مع السلطات المغربية من اجل اتخاذ تدابير المساعدة، تهدف إلى تعزيز قدرة إدارة الحدود وإعادة إطلاق التفاوض على اتفاقات لتسهيل وإعادة تأشيرات الدخول.

وفي ظل ارتفاع ضغط الهجرة، اقترحت المفوضية زيادة كبيرة في التمويل لإدارة الحدود وتعزيز قوة الحدود، في ميزانية الاتحاد للأعوام من 2021 إلى 2027، لتصل إلى 10 آلاف عنصر. وقالت المفوضية إن أعداد الأفارقة وغيرهم الواصلين من ليبيا والمتوجهين إلى إيطاليا انخفض بنسبة 77في المائة خلال نفس الفترة من العام الماضي.

بزيادة 22 في المائة.. المغاربة في مقدمة طالبي الهجرة إلى أوروبا
بزيادة 22 في المائة.. المغاربة في مقدمة طالبي الهجرة إلى أوروبا

عن العلم

شاهد أيضاً

بول مانافورت مدير حملة الرئيس دونالد ترامب السابق

استدعاء مدير حملة ترامب السابق أمام القضاء بتهمة جديدة

استدعاء مدير حملة ترامب السابق أمام القضاء بتهمة جديدة   يستدعي القضاء الأمريكي يوم الجمعة المقبل …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *