الرئيسية / من الاقاليم / تازة..اعتصامات ومسيرات بباب مديرية التعليم

تازة..اعتصامات ومسيرات بباب مديرية التعليم

آخر تحديث :2016-09-08 10:21:52

• عبد اللطيف اليعقوبي

بعد أن سئم ومل حراس الأمن بالمؤسسات التعليمية التابعة للإقليم من تماطل ولامسؤولية الشركة المشغلة في صرف أجورهم التي لم يتوصلوا بها طيلة الموسم الدراسي الحالي 2015-2016،وفي غياب أي محاور باستثناء المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني التي بذلت مجهودات من أجل احتواء هذه الأزمة لكن بدون جدوى، نظرا لعدم تجاوب الشركة المذكورة التي ستنتهي عقدتها في غضون الأيام المقبلة لتحل محلها شركة أخرى، مما زاد من خوف هذه الشريحة من العمال ودفعهم بتنسيق مع المكتب الإقليمي للاتحاد العام للشغالين إلى تنظيم اعتصامات بباب مديرية التعليم ثم مسيرات للمطالبة بالإسراع بصرف مستحقاتهم التي مر عليها ما يقارب السنة، علما أن أغلبهم متزوج ومسؤول عن أسرة من عدة أفراد إضافة إلى حلول عيد الأضحى وانطلاق السنة الدراسية وما يتمخض عنهما من مصاريف .

ويطالب المتضررون بتعويضاتهم عن العطل السنوية والأعياد التي لم يسبق لهم أن استفادوا منها،ويلتمسون من الجهات المسؤولة التدخل العاجل لرفع الضرر عنهم وإيقاف معاناتهم .

وللإشارة، فإن هذه الأزمة تنضاف إلى معضلة الدخول المدرسي لهذه السنة الذي سيعرف نقصا حادا في الموارد البشرية عامة وهيئة التدريس على وجه الخصوص، مما سيكرس ظاهرتي الاكتظاظ بالمجال الحضري،حيث سيتجاوز عدد التلاميذ ببعض المؤسسات الستين تلميذا  والأقسام المشتركة بالمجال القروي حيث سيتم في بعض المناطق إسناد مدرسة بكاملها لأستاذ واحد.

تجدر الإشارة كذلك في هذا الباب إلى أن مديرية إقليم تازة لم تستفد هذه السنة إلا من حصيص لم يتجاوز 13 أستاذا بالتعليم الابتدائي ، الشيء الذي لا يمكن بتاتا أن يغطي ولو جزءا ضئيلا من الخصاص الذي خلفه التقاعد النسبي والحركة الانتقالية . كما أن اللقاء الذي جمع المدير الإقليمي للوزارة مع مديري المؤسسات التعليمية أبان إلى حد كبير من خلال المداخلات عن المشاكل الكبرى التي يعاني منها القطاع إقليميا على مستوى بنيته التحتية والتجهيزات الضرورية وغياب الأمن بالعديد من المؤسسات النائية،مما ينعكس سلبا على تحقيق الجودة المنشودة والرفع من نسب النجاح . للأسف الشديد يحصل هذا تزامنا مع انطلاق تفعيل تدابير الرؤية الاستراتيجية 2030-2015.

عن العلم

شاهد أيضاً

القضية الفلسطينية حاضرة ضمن الأنشطة الرمضانية لفعاليات المجتمع المدني بسطات

القضية الفلسطينية حاضرة ضمن الأنشطة الرمضانية لفعاليات المجتمع المدني بسطات

Last updated on يونيو 1st, 2018 at 12:53 صالقضية الفلسطينية حاضرة ضمن الأنشطة الرمضانية لفعاليات …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *