الرئيسية / slider / تراجع اللغة الإسبانية وتحكم نخبة فرنكوفونية في الاقتصاد المغربي هواجس موقظة لمدريد

تراجع اللغة الإسبانية وتحكم نخبة فرنكوفونية في الاقتصاد المغربي هواجس موقظة لمدريد

آخر تحديث :2018-05-13 12:25:29

تراجع اللغة الإسبانية وتحكم نخبة فرنكوفونية في الاقتصاد المغربي هواجس موقظة لمدريد

  • العلم: الرباط

كشفت مصادر إعلامية أن الحكومة الإسبانية منشغلة جدا بتراجع أوضاع اللغة الإسبانية في المغرب مقابل اللغتين الفرنسية والإنجليزية حيث توارت اللغة الإسبانية إلى المرتبة الثالثة وهي مهددة بالتراجع أكثر أمام تقدم ملموس للغة الألمانية.

وفي هذا الصدد أوضحت هذه المصادر أن الحكومة الإسبانية كلفت قبل أسابيع قليلة خلت السيد خافيير كالفان المدير العام لمعهد سيرفانطيس بالمغرب بإعداد استراتيجية للنهوض باللغة الإسبانية في المغرب، وهي المعلومة التي أكدتها يومية “البايس” الإسبانية الواسعة الإنتشار ونشرت تصريحا للسيد خافيير كالفان الذي أكد تكليفه بهذه المهمة وقال إنه “يبدأ العمل بما هو ضروري خصوصا ما يتعلق بجمع المعلومات والإحصائيات المرتبطة باللغة الإسبانية في المغرب قبل أن يعد استراتيجية تكون كفيلة بتنمية اللغة الإسبانية في المغرب”.

وقال إنه سيجري اتصالات مع الجهات المغربية المسؤولة خصوصا وزارات التربية الوطنية والتشغيل والمعهد الملكي المغربي للدراسات الاستراتيجية.

وتؤكد المؤشرات الأولى أن اللغة الإسبانية تراجعت بشكل كبير في المغرب، فقد كانت اللغة الإسبانية هي اللغة الثانية بامتياز في شمال المغرب وفي أقاليمه الجنوبية قبل أن تتراجع بشكل لافت، كما كانت معاهد سيرفانطيس في المغرب والتي توجد في العديد من المدن تقوم بأنشطة مهمة خصوصا ما يتعلق بتقديم دروس في تعلم اللغة الأسبانية قبل أن يفتر نشاطها بشكل لافت خلال السنين القليلة الماضية.

وقد تفسر الاستفاقة المتأخرة للسلطات الإسبانية في هذا الصدد باعتبارات اقتصادية، بحيث وجد الاقتصاد الأسباني في المغرب خلال احتدام أزمته متنفسا مساعدا على تجاوز الأزمة لكن  المستثمرون الإسبان ومختف الفاعلين الاقتصاديين وحدوا صعوبة كبيرة في التعامل مع الاقتصاد المغربي لأن النخبة الاقتصادية المغربية فرنكوفونية بالكامل. 

كما تعود هذه الاستفاقة إلى السباق المحموم بين مدريد وباريس حول فرض هيمنة لغوية على مستعمراتها القديمة.

إذن، هل ننتظر حربا لغوية ضروسة بين إسبانيا وفرنسا فوق التراب المغربي!

تراجع اللغة الإسبانية وتحكم نخبة فرنكوفونية في الاقتصاد المغربي هواجس موقظة لمدريد
تراجع اللغة الإسبانية وتحكم نخبة فرنكوفونية في الاقتصاد المغربي هواجس موقظة لمدريد

عن العلم

شاهد أيضاً

بول مانافورت مدير حملة الرئيس دونالد ترامب السابق

استدعاء مدير حملة ترامب السابق أمام القضاء بتهمة جديدة

استدعاء مدير حملة ترامب السابق أمام القضاء بتهمة جديدة   يستدعي القضاء الأمريكي يوم الجمعة المقبل …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *