الرئيسية / عربي ودولي / ترامب يحدث زلزالا عالميا: ارتياح لدى اليمين المتطرف في العالم وقلق في الأوساط المالية والاقتصادية والسياسية العالمية

ترامب يحدث زلزالا عالميا: ارتياح لدى اليمين المتطرف في العالم وقلق في الأوساط المالية والاقتصادية والسياسية العالمية

آخر تحديث :2016-11-09 20:06:30

• العلم: الرباط

خلق المرشح الجمهوري للرئاسيات الأمريكية، دونالد ترامب، الحدث بفوزه يوم الأربعاء المنقضي برئاسة الولايات المتحدة. حيث تعهد ترامب في خطاب ألقاه بعد فوزه بأنه سيكون رئيسا لجميع الأمريكيين، مؤكدا أن الولايات المتحدة تشعر “بالامتنان” لكلينتون على خدماتها. وأكد أن هيلاري كلينتون اتصلت به لتهنئته.

وأصبح ترامب الرئيس الـ45 للولايات المتحدة الأمريكية خلفًا للديمقراطي باراك أوباما ، وتقدم ترامب على منافسته هيلاري حيث حصل على 279 صوتً  مقابل 219 لهيلاري كلينتون، وذلك بعد إعلان النتائج الرسمية في جميع الولايات، علمًا بأن الفائز كان بحاجة إلى 270 صوتً  لحسم اللقب.

ونجح ترامب في الحصول على معظم أصوات المجمع الانتخابي في ولايات جورجيا ويسكنسن وأيوا وفلوريدا ونورث كارولينا ويوتاه وأيداهو وأوهايو وكنتاكي وإنديانا وفرجينيا الغربية وكارولاينا الجنوبية ومسيسيبي وتينيسي وألاباما ووايومينغ وتكساس وداكوتا الجنوبية وداكوتا الشمالية ونبراسكا وأركنساس ومونتانا، بينما فازت كلينتون في ولاية ألاسكا ونيفادا وفيرجينيا وماساشوستس وميريلاند ونيوجيرسي وديلاوير ورود آيلاند و إلينوي ونيويورك وكونكتيكت وكاليفورنيا.

وجدير بالذكر أن ولايتي نورث كارولاينا وكولورادو شهدتا مشاكل بأنظمة التصويت الإلكتروني، ما دفعهما لمد عملية التصويت في عدد من الدوائر لوقت أطول من المقرر، للسماح للمواطنين بالإدلاء بأصواتهم. وفي إشارة جديدة على تصدر ترامب وحلفه لمقاليد الأمور في الولايات المتحدة، تمكن الجمهوريون من الاحتفاظ بسيطرتهم على مجلس النواب الأمريكي في الانتخابات التشريعية التي جرت   الثلاثاء بالتوازي مع انتخابات الرئاسة، علمًا بأنهم يمثلون الأغلبية في النواب الأمريكي منذ عام 2011.

بالرغم من صدمة الكثيرين من فوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب، وأنه جاء على عكس معظم التوقعات واستطلاعات الرأي، إلا أن هناك خيطا واضحا يربط بين صعود ترامب وبقية تيارات اليمين المتطرف في أوروبا في الأونة الأخيرة، لا سيما بعد زيادة العمليات الإرهابية في أوروبا وأمريكا ومنطقة الشرق الأوسط.

وجاء الإعلان  عن فوز دونالد ترامب بمثابة الصدمة على أسواق المال العالمية، حيث عبر مستثمرون عن قلقهم من أن يتسبب فوز هذا المرشح   في غموض اقتصادي وعالمي، وهوما تسبب في انخفاض الدولار الأمريكي، وانتكاسة أسواق الأسهم في ظل تداول آسيوي جامح.

من جهة أخرى أكد سفير الولايات المتحدة الأمريكية بالمغرب السيد داويت بوش، مساء  الثلاثاء بالرباط، أن العلاقات بين بلاده والمغرب ستبقى قوية بغض النظر عن نتائج الانتخابات الأمريكية.

وقال السيد بوش، في كلمة له بمناسبة سهرة انتخابية أقيمت بمقر السفارة الأمريكية بالرباط، أن العلاقات بين الولايات المتحدة والمغرب ستبقى “قوية كما كانت دائما” بغض النظر عن النتائج التي ستفرزها الانتخابات الأمريكية.

عن العلم

شاهد أيضاً

الداخلية السعودية تكشف تفاصيل مقتل رجل أمن في الطائف

الداخلية السعودية تكشف تفاصيل مقتل رجل أمن في الطائف

الداخلية السعودية تكشف تفاصيل مقتل رجل أمن في الطائف   في أول تعليق رسمي على …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *