الرئيسية / slider / تطورات متسارعة في ملف ترشيح المغرب لاحتضان نهائيات 2026: تسريبات تتحدث عن الاقصاء المبكر

تطورات متسارعة في ملف ترشيح المغرب لاحتضان نهائيات 2026: تسريبات تتحدث عن الاقصاء المبكر

آخر تحديث :2018-06-01 22:36:36

تطورات متسارعة في ملف ترشيح المغرب لاحتضان نهائيات 2026: تسريبات تتحدث عن الاقصاء المبكر

أوساط مكسيكية تروج لأسباب سياسية ووسائل إعلام جزائرية تقحم النزاع حول الصحراء المغربية

  • العلم الرياضي

تواترت معطيات كثيرة وتسارعت تطورات متلاحقة في شأن مصير ملف المغرب المتعلق بتنظيم كأس العالم 2026، كان أهمها الانتشار على نطاق واسع جدا تسريبات تفيد بأن تقرير لجنة التنقيط «طاسك فورس» التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم سيكون مخيبا لآمال المغاربة، حيث تفيد هذه التسريبات أن الملف المغربي سيتم اقصاؤه من سباق الترشح قبل الوصول الى مرحلة التصويت النهائية التي ستنظم في 13 يونيو المقبل، ويتوفر المغرب على حظوظ كبيرة  للفوز برهانها.

وأفادت مصادر وثيقة الإطلاع أن الكاتب العام للاتحاد الدولي لكرة القدم السيد زفونيمير بوبان وهو العضو البارز والمؤتمر في لجنة «طاسك فورس» كشف لبعض الصحافيين المقربين منه أن المواصلات واللوجستيك ضعيفة في خمس مدن مغربية التي رشحها المغرب لاستضافة النهائيات.

الجديد في هذه القضية أن بعض مصادر إعلامية دولية ذكرت أن أوساطا مكسيكية، أن المكسيك البلد المنافس للمغرب في هذا الرهان تقول بأن أسبابا سياسية ستكون وراء رفض الملف المغربي، في حين ربطت صحف جزائرية هذه الأسباب السياسية بالنزاع المفتعل في الصحراء المغربية،  وأوضحت في هذا الصدد  «جريدة الخبر الجزائرية» القريبة من دوائر القرار العسكري والأمني في الجزائر بأن أغلب الدول المنخرطة في الفيفا ترفض السياسة التي ينهجها المغرب مع من تسميه – الشعب الصحراوي-.

وكانت «لجنة طاسك فورس» قد قررت تأجيل موعد وضع التقرير النهائي لزيارتها التقنية لكل من المغرب والثلاثي الأمريكي من 29 ماي الجاري الى الثلاثين من هذا الشهر، وهو التقرير الذي قد يؤدي إلى إقصاء أحد الملفين، في حال حصل على تنقيط أقل من 2 في مجموعة المعايير والنقاط المحددة.

وسيحسم الاتحاد الدولي قراره النهائي بخصوص بلوغ الملف المغربي لمرحلة التصويت من عدمها في 10 من شهر يونيو القادم وفي حال ما تأكد ما سربه بوبان، فإن الثلاثي الأمريكي سيحسم استضافته للمونديال، قبل مرحلة التصويت النهائية التي ستقام في 13 من يونيو القادم.

قبل الاحتكام لتصويت اتحادات كرة القدم في 13 يونيو بموسكو حول الفائز باحتضان مونديال 2016، فإن الترقب يرتبط بقرار لجنة خماسية مكلفة بتقييم الملف المغربي ونظيره الثلاثي (الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك) وتأكيدها على مدى احترامها للمعايير المطلوبة.

ويظل قرار اللجنة المعروفة بـ «طاسك فورس» ملزما لـ «الفيفا» ، إذ في حال قرارها عدم استيفاء معايير الاتحاد الدولي لكرة القدم قد يتم إقصاء الملف قبل موعد التصويت في 13 يونيو  بالعاصمة موسكو.

وستقدم اللجنة التي ينتمي إليها «زفونيمير بوبان»، اللاعب السابق في صفوف آسي ميلانو والكاتب العام الحالي في «فيفا»، تقريرا تقيم من خلاله مدى احترام المغرب وبلدان أمريكا وكندا والمكسيك التي تنافسه في ملف ثلاثي موحد للشروط المطلوبة من قبل الاتحاد الدولي.

تطورات متسارعة في ملف ترشيح المغرب لاحتضان نهائيات 2026: تسريبات تتحدث عن الاقصاء المبكر
تطورات متسارعة في ملف ترشيح المغرب لاحتضان نهائيات 2026

عن العلم

شاهد أيضاً

بول مانافورت مدير حملة الرئيس دونالد ترامب السابق

استدعاء مدير حملة ترامب السابق أمام القضاء بتهمة جديدة

استدعاء مدير حملة ترامب السابق أمام القضاء بتهمة جديدة   يستدعي القضاء الأمريكي يوم الجمعة المقبل …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *