الرئيسية / تقارير / تقرير دولي حديث يكشف معطيات مثيرة عن تعاطي المغاربة مع العالم الرقمي

تقرير دولي حديث يكشف معطيات مثيرة عن تعاطي المغاربة مع العالم الرقمي

آخر تحديث :2019-02-08 09:36:12

Last updated on فبراير 9th, 2019 at 08:25 م

تقرير دولي حديث يكشف معطيات مثيرة عن تعاطي المغاربة مع العالم الرقمي

معدلات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في الأقاليم الجنوبية للمغرب هي الأعلى عالميا

 

 

  • العلم: الرباط – عبد الناصر الكواي

 

صدر أخيرا، تقرير يتضمن مختلف مناحي التعاطي مع العالم الرقمي، ويشمل إحصائيات عالمية ومقارنات بين دول العالم بينها المغرب. ومن الأرقام التي جاءت في التقرير الذي أعدته وكالة “هوتسويت” الدولية، أن 62 في المائة من المغاربة يستخدمون الإنترنت، وهي نسبة أكثر من المتوسط العالمي المتمثل في 57 في المائة. ونسبة نمو استخدام وسائل التواصل الاجتماعي عن طريق الهاتف المحمول في الأقاليم الجنوبية للمملكة بلغت 442 في المائة لتحتل المرتبة الأولى عالميا من حيث نسبةُ الزيادة.

 

وأظهر التقرير، أن 37 في المائة من مستخدمي الأنترنت في المغرب، قلقون من حماية خصوصية المعلومات في العالم الرقمي وهو أقل من المعدل العالمي (42 في المائة). وأن النسبة العامة لولوج مواقع التواصل الاجتماعي بواسطة الهاتف المحمول بالمغرب بصفة عامة، بلغت 44 في المائة مقابل متوسط عالمي 42 في المائة. وأضاف أن المغربي يقضي ساعتين و33 دقيقة في تصفح مواقع التواصل الاجتماعي، وهو أعلى من المتوسط العالمي البالغ ساعتين و16 دقيقة. ونسبة انتشار فيسبوك في المغرب تخطت عتبة 60 في المائة مقابل 35 في المائة كمتوسط عالمي.

 

وقال التقرير، إن عدد حسابات الفيسبوك للفرد بالمغرب 6 حسابات (المتوسط العالمي 8.9). ونسبة انتشار تويتر في المغرب 2 في المائة (المتوسط العالمي 4 في المائة)، ونسبة انتشار موقع لينكد إِنْ للتوظيف في المغرب 9 في المائة (المتوسط العالمي 11 في المائة)، ونسبة انتشار انستغرام في المغرب 15 في المائة وهي نفسها نسبة المتوسط العالمي، ونسبة انتشار موقع سناب شات في المغرب 10 في المائة (المتوسط العالمي 5 في المائة).

 

وبين التقرير ذاته، نسبة 0,2 فقط من المغاربة البالغين تملك بطاقة الائتمان ( credit card)، وفق التقرير الذي يضيف أن سرعة الأنترنت في الهواتف المحمولة ببلادنا هي 20.8 ميغابايت بينما المتوسط العالمي 25.1 ميغابايت. وسرعة الأنترنت الثابت بالمغرب هي 13.9 ميغابايت والمتوسط العالمي 54.3 ميغابايت.

 

وسجل نفس المصدر، أن نسبة الجيل الثالث والرابع من شبكة الهاتف المحمول من إجمالي الشبكة في المغرب 61 في المائة، وفي حين المتوسط العالمي 71 في المائة، ونسبة الدفع المسبق في الهاتف المحمول بالمغرب هي 92 في المائة مقابل متوسط عالمي 75 في المائة. وكما كان متوقعا تتصدر الإنجليزية لغات محتوى الأنترنت بنسبة 54 في المائة، تليها الروسية بنسبة 6.1 في المائة، ثم الألمانية بنسبة 6 في المائة فالإسبانية 4.9 في المائة والفرنسية 4 في المائة، بينما العربية لا تتعدى نسبتها في هذا المحتوى 0.6 في المائة.

 

تقرير دولي حديث يكشف معطيات مثيرة عن تعاطي المغاربة مع العالم الرقمي
تقرير دولي حديث يكشف معطيات مثيرة عن تعاطي المغاربة مع العالم الرقمي

عن العلم

العلم

شاهد أيضاً

خدعة جديدة خرافية على الواتساب الجميع يتكلم عنها.. سارعوا لتجربتها! مهمة جدا جدا

خدعة جديدة خرافية على الواتساب الجميع يتكلم عنها.. سارعوا لتجربتها! مهمة جدا جدا

خدعة جديدة خرافية على الواتساب الجميع يتكلم عنها.. سارعوا لتجربتها! مهمة جدا جدا   الكود …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *