الرئيسية / قضايا وحوادث / حوادث اعتداء التلاميذ على أساتذتهم مستمرة وسط تنديد نقابي ومجتمعي!

حوادث اعتداء التلاميذ على أساتذتهم مستمرة وسط تنديد نقابي ومجتمعي!

آخر تحديث :2017-11-26 14:45:51

حوادث اعتداء التلاميذ على أساتذتهم مستمرة وسط تنديد نقابي ومجتمعي!

  • العلم: الربـاط

مازالت حوادث اعتداء التلاميذ على أساتذتهم بمؤسسات التعليم المغربية مستمرة وسط تنديد واسع من الجميع، فقد أثار اعتداء تلميذ قاصر على أستاذته بفاس متسببا لها بجروح على مستوى الوجه حملة تنديد واسعة على أرض الواقع وفي فضاءات التواصل الاجتماعي، وتنضاف هذه الحادة المؤسفة لنظيرتها التي اعتدى فيها تلميذ قاصر بوارزازات على أستاذه بالضرب المبرح.. حيث تمكنت عناصر منطقة أمن بنسودة بفاس، صباح الخميس، من توقيف تلميذ قاصر يبلغ من العمر 17 سنة، يشتبه في قيامه بتعريض أستاذة بالثانوية الإعدادية عبد الكريم الداودي لاعتداء جسدي، يوم الأربعاء الماضي.

في هذا السياق، دعت ثلاث نقابات تعليمية، الأساتذة إلى خوض مسيرة الغضب يوم الأحد 03 دجنبر المقبل، تحت شعار “مسيرة الوحدة من أجل كرامة الأسرة التعليمية”، وذلك ابتداءً من الساعة الحادية عشر صباحا انطلاقا من ساحة باب الأحد بالرباط في اتجاه مقر وزارة التربية الوطنية، تنديدا بالاعتداءات الجديدة التي طالت أساتذة جدد بالدار البيضاء وبرشيد وفاس. وحمل بلاغ مشترك للجامعة الحرة للتعليم، ولجامعة الوطنية لموظفي التعليم، والجامعة الوطنية للتعليم، الحكومة المغربية ووزارة التربية الوطنية، مسؤولية تفاقم ظاهرة الاعتداء على الأسرة التعليمية، معتبرة أن محدودية تدخلهما وضعف الصرامة المعتمدة كان عاملا أساسا فيما وقع.

واستنكر البلاغ تنامي ظاهرة تعنيف الأساتذة، داعيا إلى “تفعيل دور القضاء باعتباره ضامنا للحقوق، وترك البعد التربوي للجهات المعنية مع اعتماد المقاربة الوقائية على مستوى الأمن العام من خلال تأمين فضاءات المؤسسات التعليمية ومحيطها، والمطالبة بإخراج قانون يحمي ممارسة مهنة التربية والتعليم. كما أفاد بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني بأن المعطيات الأولية تشير إلى أن المشتبه فيه قام بتعريض الإطار التربوي لاعتداء بالضرب على مستوى الوجه داخل أحد الفصول الدراسية، نقلت على إثره الضحية للمستشفى لتلقي العلاج، في حين باشرت مصالح الأمن مجموعة من التحريات الميدانية التي مكنت من توقيف المشتبه فيه صباح اليوم بمنزل أسرته بحي بنسودة. وقد تم الاحتفاظ، حسب البلاغ، بالقاصر تحت المراقبة الشرطية رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة.

عن العلم

شاهد أيضاً

وصول الشحنة الثانية من المساعدات الإنسانية المغربية الموجهة للشعب الفلسطيني إلى الأردن

وصول الشحنة الثانية من المساعدات الإنسانية المغربية الموجهة للشعب الفلسطيني إلى الأردن

وصول الشحنة الثانية من المساعدات الإنسانية المغربية الموجهة للشعب الفلسطيني إلى الأردن   حطت، بعد …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *