أخبار عاجلة
الرئيسية / slider / داء الحمى القلاعية يضرب القطيع المغربي بعد تحذيرات «العلم»

داء الحمى القلاعية يضرب القطيع المغربي بعد تحذيرات «العلم»

آخر تحديث :2019-01-11 14:00:48

داء الحمى القلاعية يضرب القطيع المغربي بعد تحذيرات «العلم»

تسجيل حالات إصابة أبقار بالفقيه بن صالح وتدابير صارمة لتفادي انتشار العدوى

 

  • العلم: الرباط

 

أسفرت التحريات السريرية والمخبرية التي أجريت بداية الاسبوع  الجاري في اطار برنامج  اليقظة الصحية لمرض الحمى القلاعية على الصعيد الوطي عن أبقار مشتبه بإصابتها بهذا المرض وذلك بضيعة بدوار أولاد سيدي شنّان بالجماعة القروية كريفات بإقليم الفقيه بن صالح.

وابرز بلاغ للمكتب الوطني للسلامة الصحية أنه تفاديا لاحتمال انتشار هذا المرض المعدي، تم اتخاذ التدابير الصحية اللازمة لمكافحته بالضيعة المصابة من طرف المصلحة البيطرية الإقليمية بالفقيه بن صالح بتعاون مع السلطات المحلية، وفقاً للقوانين الجاري بها العمل.

وتتمثل هذه التدابير في إتلاف جميع الابقار والاغنام بالضيعة المصابة  تنظيف وتطهير الضيعة المصابة وخاصة المباني والمعدات وإلزام الأشخاص الذين يدخلون ويغادرون الضيعة باحترام تدابير السلامة البيولوجية و تلقيح الأبقار المتواجدة حول البؤرة والاغلاق المؤقت لاماكن تجمع الابقار والاغنام بمحيط الضيعة المعنية وإجراء بحث ميداني لمعرفة مصدر وتتبع مسار الأبقار المصابة بالمرض والقيام بتقصي ميداني بالمنطقة حول الحالة الصحية وتعزيز المراقبة الصحية للقطيع على الصعيد الوطني.

يُشار إلى أن مرض الحمى القلاعية مرض فيروسي يصيب الماشية ولا ينتقل إلى الإنسان، وهو جد معد بالنسبة للحيوانات وخاصة الأبقار، كما أن الفيروس المسبب للمرض ينتقل عبر الهواء أو الاتصال بين الحيوانات.

وكانت العلم سباقة بداية السنة الجارية الى التحذير من تربص فيروس الحمى القلاعية شديد العدوى بالحدود البرية الشرقية للمملكة بعد تسجيل مئات الحالات المؤكدة للداء ولطاعون المجترات الصغيرة بمناطق عديدة من الجارة الجزائر.

داء الحمى القلاعية يضرب القطيع المغربي بعد تحذيرات «العلم»
داء الحمى القلاعية يضرب القطيع المغربي بعد تحذيرات «العلم»

عن العلم

العلم

شاهد أيضاً

الرباط تحضر محطة جنيف 2 بنفس الثقة والزخم الإيجابي

الرباط تحضر محطة جنيف 2 بنفس الثقة والزخم الإيجابي.. حقائق جديدة واعترافات انفصالية تفند مزاعم الحياد الجزائري تجاه النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية

الرباط تحضر محطة جنيف 2 بنفس الثقة والزخم الإيجابي حقائق جديدة واعترافات انفصالية تفند مزاعم …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *