الرئيسية / اقتصاد / دراسة: البطالة تهدد النساء المغربيات.. و23.6% فقط منهن ولجن سوق العمل

دراسة: البطالة تهدد النساء المغربيات.. و23.6% فقط منهن ولجن سوق العمل

آخر تحديث :2017-12-01 17:49:19

دراسة: البطالة تهدد النساء المغربيات.. و23.6% فقط منهن ولجن سوق العمل

  • العلم الإلكترونية

عرف معدل البطالة انخفاضا في الوسط الحضري، حيث انتقل من نسبة 22 في المائة سنة 1999 إلى 13.9 في المائة خلال سنة 2016، وذلك حسب دراسة أنجزتها المندوبية السامية للتخطيط بشراكة مع البنك الدولي تحت عنوان “سوق الشغل بالمغرب، الفرص والتحديات”، مشيرة إلى أن الوسط القروي يسجل معدل بطالة ضعيف بلغ نسبة 4.2 في المائة خلال السنة الماضية.

وأضافت الدراسة أن البطالة تمس بشكل كبير فئة النساء، ذلك أن نسبة 23.6 في المائة فقط منهن من يلجن سوق العمل، وهو ما يجعل المغرب ضمن الدول ذات الدخل المتوسط، والتي يبلغ فيها يبلغ معدل مشاركة المرأة في سوق العمل حوالي 39 في المائة، مقارنة بـ 57 في المائة في البلدان ذات الدخل المتوسط الأعلى.

وأكدت ذات الدراسة أن النساء يشكلن حوالي ربع اليد العاملة بالمغرب، ذلك أن نسبة مشاركتهن قد انخفضت خلال الفترة ما بين سنتي 2000 و2014، مشيرة إلى أن هذه النسبة تختلف من جهة إلى أخرى، حيث تم تسجيل نسبة 16.6 من النساء الحضريات هم اللاتي ولجن سوق العمل خلال سنة 2016.

هذا وأضافت الدراسة أن ضعف تمثيلية النساء في سوق الشغل لا تهم فقط الحصول على وظيفة، ولكن حتى على مستوى تقلد مناصب المسؤولية في الشركات، وهو ما يكرس الميز ضد هذه الفئة، مشيرة إلى أن هذه يمكن إرجاعها لعدة أسباب ترتبط أساسا بنظرة المجتمع للمرأة.

عن العلم

شاهد أيضاً

استئناف المفاوضات المتعلقة بإبرام اتفاق الصيد بين المغرب والاتحاد الأوروبي

استئناف المفاوضات المتعلقة بإبرام اتفاق الصيد بين المغرب والاتحاد الأوروبي

استئناف المفاوضات المتعلقة بإبرام اتفاق الصيد بين المغرب والاتحاد الأوروبي   ذكر بلاغ لوزارة الشؤون …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *