الرئيسية / slider / رئيس جهة الداخلة واد الذهب ينجا الخطاط يدعو البوليساريو والجزائر إلى التخلي عن الحلول الوهمية وغير القابلة للتطبيق

رئيس جهة الداخلة واد الذهب ينجا الخطاط يدعو البوليساريو والجزائر إلى التخلي عن الحلول الوهمية وغير القابلة للتطبيق

آخر تحديث :2019-04-29 13:30:29

رئيس جهة الداخلة واد الذهب ينجا الخطاط يدعو البوليساريو والجزائر إلى التخلي عن الحلول الوهمية وغير القابلة للتطبيق

ينجا الخطاط يؤكد أن الحل الحقيقي لقضية الصحراء هو التنمية

 

 

  • العلم: الرباط

 

أكد الاخ ينجا الخطاط، رئيس جهة الداخلة واد الذهب، أن «الحل الحقيقي لقضية الصحراء هو التنمية»، داعيا  «جبهة البوليساريو والجزائر الى التخلي عن الحلول الوهمية والمستحيلة التطبيق؛ لأن من يدفع ثمنها  يبرز الخطاط هم سكان مخيمات تندوف، التي تعيش أوضاعا صعبة تستوجب تحريك الآليات الأممية لمراقبة حقوق الإنسان ومعاينة حجم التجاوزات الحاصلة».

 

وشدد القيادي الاستقلالي يوم أمس الخميس بمناسبة  نزوله ضيفا على ندوة مباشرة نظمتها الزميلة  هسبريس على  أن الجزائر عنصر حاسم في إيجاد حل لملف النزاع المفتعل  ولها كامل القدرة على فرز حل قابل للتطبيق ، مؤكدا  على أن «أرضية النقاش في القضية يجب أن تكون هي السيادة المغربية على الأقاليم، خصوصا أن التمثيلية الشرعية أصبحت تستمد كذلك من الانتخابات، بعد أن اعترفت الأمم المتحدة بهم».

 

وكشف عضو الوفد المغربي المشارك في جولتي مباحثاث جنيف برعاية الوسيط الاممي هورست كوهلر  أن «مفاوضات جنيف حملت أشياء إيجابية وجب استثمارها، والمغرب كشف من خلالها أنه مستعد دائما للحوار، خصوصا بعد أن تم إبراز كافة جوانب التنمية التي طالت الأقاليم الجنوبية؛ فالمغرب يبحث عن حلول سياسية لكنه يحيل أيضا  إلى أرض الواقع لمعاينة التقدم الحاصل». مضيفا أن المغرب اعتمد أساسا على أبناء المنطقة من أجل توضيح وجهة نظره والمملكة قدمت مقترحها كاملا و ضمنته في كتيب واضح وينبني أساسا على الحكم الذاتي والمشاركة السياسية لأبناء المنطقة، والانتخابات».

 

الخطاط وجه بالمناسبة  نداء إلى سكان تندوف بالعودة؛ فالمغرب محتاج إلى كافة أبنائه، ولا يمكن أن ينتظر الناس حلما غير قابل للتحقق لمدة 40 سنة.

 

وفي استعراضه لأوجه التنمية المتواصلة التي تشهدها الاقاليم الجنوبية للمملكة أبرز رئيس جهة الداخلة  أن المغرب خصص مبالغ كبرى لتنمية الصحراء، واستفادت جهة الداخلة من 20 مليار درهم، مكنت من تسريع وتيرة العديد من المشاريع التي وصلت الأشغال فيها 75 في المائة، مثل ربط المدينة بالكهرباء، ومشروع الطريق السيار تيزنيت الداخلة، فضلا عن ميناء المهيريز، وبرامج أخرى تهم التعليم والثقافة والصحة والصناعة التقليدية.

 

ولفت الخطاط الى أن الداخلة أصبحت قطبا سياحيا كبيرا، وتمكنت من الريادة في مجالات الصيد البحري والفلاحة رغم بعض العوائق المسجلة والتي ترتبط أساسا بمشكل التشغيل.

 

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غيتريس قد أقرب الجهود الكبيرة التي يبذلها المغرب لتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية في منطقة الصحراء. وأبلغ  في نسخة مسبقة من تقريره السنوي حول الوضع في الصحراء الذي قدمه إلى مجلس الأمن، أعضاء المجلس أن المغرب يواصل الاستثمار في الصحراء المغربية، مشددا على أن الساكنة المحلية تستفيد بشكل مباشر من هذه الاستثمارات وتتم استشارتها بشأنها مبرزا ، في نفس  التقرير، الهدوء والاستقرار اللذين يسودان في أقاليم الصحراء المغربية.

 

ولم يفت المجلس الوطني لحزب الاستقلال الملتئم في دورة عادية السبت الماضي التأكيد على ضرورة التسريع بإعطاء الصدارة للأقاليم الجنوبية في تنزيل الجهوية المتقدمة في أفق وضع الشروط الضرورية لمنح الحكم الذاتي لهذه الأقاليم في إطار السيادة الوطنية. كما ثمن في بلاغ سياسي توج أشغاله  الدينامية التنموية المبذولة في أقاليمنا الصحراوية من خلال النموذج التنموي الجديد الذي أطلقه جلالة الملك محمد السادس أيده الله، والتي بدأ المواطنون يستشعرون وقعه على معيشهم اليومي وفي مختلف المجالات.

 

رئيس جهة الداخلة واد الذهب ينجا الخطاط يدعو البوليساريو والجزائر إلى التخلي عن الحلول الوهمية وغير القابلة للتطبيق
رئيس جهة الداخلة واد الذهب ينجا الخطاط يدعو البوليساريو والجزائر إلى التخلي عن الحلول الوهمية وغير القابلة للتطبيق

عن العلم

العلم

شاهد أيضاً

بيع كتاب"أصل الأنواع"لتشارلز داروين بنصف مليون دولار

بيع كتاب”أصل الأنواع”لتشارلز داروين بنصف مليون دولار

بيع كتاب”أصل الأنواع”لتشارلز داروين بنصف مليون دولار   أعلنت دار (بونهامز) للمزادات في مدينة نيويورك …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *