الرئيسية / اقتصاد / ركود وانخفاض في أسعار الأصول العقارية في الفصل الثاني من 2016

ركود وانخفاض في أسعار الأصول العقارية في الفصل الثاني من 2016

آخر تحديث :2016-08-24 10:43:32

كشفت مذكرة  مشتركة بين بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، أن مؤشر الأصول العقارية  قد عرف انخفاضا قدره 0,9 بالمائة في الفصل الثاني من سنة 2016 مقارنة بنفس الفترة من سنة 2015.

وأرجعت سبب التراجع إلى  » الاتجاه العام لسوق العقار في الفصل الثاني لسنة « 2016، وإلى انخفاض أسعار العقار المعد للسكن بنسبة 1,1 بالمائة وأسعار الوعاء العقاري بنسبة 1 بالمائة.  وأشارت المذكرة ذاتها،  أن أسعار العقارات الموجهة للاستعمال المهني، حققت ارتفاعا قدره 2 بالمائة، شمل ارتفاعا بنسبة 4,2 بالمائة بالنسبة للمحال التجارية وهبوطا بنسبة 8 بالمائة بالنسبة للمكاتب.

وبخصوص عدد الصفقات، سجل انخفاضا بنسبة 2,1 بالمائة، بحسب المذكرة، التي أضافت أن مبيعات العقارات الموجهة للاستعمال المهني كانت على رأس التراجعات (ناقص 7,6 بالمائة)، متبوعة بمبيعات القطع الأرضية (ناقص 3,2 بالمائة) ثم مبيعات العقار المعد للسكن (ناقص 1,2 بالمائة).

وأوضحت، أن  مؤشر الأصول العقارية، حسب الفصول، شبه ركود للفصل الثاني على التوالي بعد أن عوض انخفاض أسعار العقار المعد للسكن بنسبة 1,1 بالمائة وأسعار المحلات التجارية ب 0,6 بالمائة ارتفاع أسعار القطع الأرضية بنسبة 2,7 بالمائة، فيما انخفضت أسعار العقار الموجه للسكن والتجارة بنسبة 1,1 بالمائة و 0,6 بالمائة على التوالي بينما عرفت أسعار الوعاء العقاري ارتفاعا ب2,7 بالمائة من فصل لأخر.

وبمقارنة حسب الفصول، سجلت الأسعار تطورات متباينة في المدن الرئيسية. وهكذا انخفضت في الدار البيضاء (ناقص 2,3 بالمائة)، الجديدة (ناقص 0,8)، فاس (ناقص 1 بالمائة) والقنيطرة (ناقص 1,6 بالمائة) بينما شهدت ركودا في أكادير. بالمقابل، ارتفعت أسعار الأصول العقارية في مراكش (زائد 1,6 بالمائة) ومكناس (زائد 4,3 بالمائة) ووجدة (زائد 1,9 بالمائة) والرباط (1 بالمائة) وطنجة (1 بالمائة). أما عدد الصفقات فقد سجل، وفق نفس المذكرة، انخفاضا على مستوى مدن الدار البيضاء والجديدة والقنيطرة وأكادير ووجدة بينما عرف ارتفاعا في المدن الأخرى.

عن العلم

شاهد أيضاً

الخلفي: الحكومة عازمة على اتخاذ حلول عملية حول قضية أسعار المحروقات بالمغرب

الخلفي: الحكومة عازمة على اتخاذ حلول عملية حول قضية أسعار المحروقات بالمغرب  

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *