أخبار عاجلة
الرئيسية / slider / صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن يفتتح الدورة الـ14 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب

صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن يفتتح الدورة الـ14 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب

آخر تحديث :2019-04-17 12:59:27

صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن يفتتح الدورة الـ14 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب

 

 

  • العلم: مكنــاس – الخياطــي الهاشمــي

 

افتتح سمو الأمير ولي العهد الأمير مولاي الحسن، زوال يوم أمس الثلاثاء  16 أبريل الجاري، بالموقع الأثري سهريج السواني بمكناس، أشغال الدورة الرابعة عشر للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، المنظم إلى غاية 21 من هذا الشهر، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والذي جاء هذه السنة تحت شعار “الفلاحة رافعة للتشغيل، ومستقبل العالم القروي” المستلهم من التوجيهات السامية المعبرة عن طموحاته وتوجيهاته من أجل تأهيل القطاع الفلاحي، وتحسين المداخيل، فضلا عن تشغيل الشباب، وإحداث طبقة وسطى في العالم القروي، كما تم التأكيد على ذلك في خطاب افتتاح البرلمان يوم 12 أكتوبر 2018.

 

وبعد قطع الشريط الرمزي إيدانا بانطلاق هذه التظاهرة السنوية، قام سموه والوفد المرافق له بجولة استطلاعية عبر مختلف أروقة وأقطاب المعرض، الذي يشكل ملتقى لكل الفاعلين العاملين في القطاع الفلاحي، وفرصة سانحة لتبادل الخبرات، وإبرام شراكات، وكذلك التفكير بشكل مشترك في إعطاء حلول متوازنة لإشكاليات القطاع، خاصة في ظل الاستراتيجية الجديدة الخاصة بالفلاحة التي تسعى إلى لخلق المزيد من الديناميكية، التي تروم العناية بالعنصر البشري بهدف رفع التحديات المجتمعية.

 

وطاف سموه بجميع الأروقة  ووقف على بعضها ليستمع للشروحات حول المعروضات والمنتوجات الفلاحية.

 

وجرى وضع تصميم المعرض الذي يقام على مساحة 185 ألف متر مربع، ضمنها 95 ألف متر مربع مغطاة، تحتضن ألف و5 مئة عارض يمثلون 72 دولة مشاركة، إضافة إلى مشاركة 22 وزيرا أجنبيا عل رأس وفود مختصة في الميدان الفلاحي، علما أن سويسرا تعتبر ضيف شرف  الملتقى.

 

وجاء هذا التصميم بحسب رأي أحد المنظمين وفق هندسة خاصة تسعى للتعرف على جميع جهات المملكة، عبر رحلة  جابها سمو الأمير تسمح باكتشاف 12 جهة بإمكانياتها المتعددة، والمتنوعة، التي تجعل من كل جهة متفردة، بما تتوفر عليه من معطيات جغرافية ومناخية، وما تزخر به من مأهلات, وموارد، بلإضافة إلى 10 أقطاب موضوعاتية تهم المنتوجات الفلاحية، والصناعة الغذائية, وعوامل الإنتاج، والخدمات، وتربية المواشي، والمكننة الفلاحية، وكذلك قطب المؤسسات الخاص بالمؤسسات العمومية ذات الارتباط بالمجال الفلاحي، والقطب الدولي الذي يشتمل على مجموعة من المقاولات الأجنبية، إلى جانب قطب الطبيعة والحياة، الذي يساهم في الترفيه ،وبالفضاءات الخضراء، والقنص والصيد، بالإضافة إلى قطب تربية المواشي، الذي يعرف إقبالا متزايدا من طرف الزوار خاصة الناشئة التي تتمتع أكثر بزيارة هذه الأروقة، التي يشتد إليه مختلف المهتمين بالقطاع الحيواني، أضف إلى ذلك قطب المنتوجات المحلية الخاصة بالتعاونيات والجمعيات المنتقاة، التي تلقى منتوجاتها رواجا مهما ،والتي تضم هذه السنة أكثر من 5 مئة وحدة. مع توفير فضاء بمساحة مئتي ألف متر مربع مخصص لركن السيارات.

 

ويعرف الملتقى تنظيم 35 ندوة ومحاضرات موضوعاتية، وموائد مستديرة يؤطرها خبراء ومهنيون مغاربة وأجانب على مدى 6 أيام.

 

ومن ناحية التنشيط والترفيه خصص المنظمون فضاءات لإجراء مباريات السلالات الحيوانية، في قطب تربية المواشي إضافة إلى التنشيط الثقافي الموازي، فضلا عن تنظيم أمسيات فنية وفلكلورية ،كما ستخصص جوائز لأحسن مربي الماشية، والأجنحة والمنتوجات الفلاحية وخاصة الزيوت.

 

وعل هامش هذا الملتقى الذي يحظى بتغطية إعلامية وطنية ودولية جندت له ما يناهز 5 مئة صحفي يمثلون معظم الجرائد والمجلات الورقية والمواقع الإلكترونية، والقنوات الإذاعية والتلفزية والفضائيات الأجنبية. كما سيتنظم الجائزة الكبرى للصحافة في المجال الفلاحي.

 

وحري بالذكر أنه تم  إلغاء هذه السنة المناظرة الوطنية للفلاحة في دورتها 11، والتي انطلقت دورتها الأولى سنة 2008 تزامنا مع تنظيم الدورة الثالثة للملتقى الدولي للفلاحة، بمكناس بمبادرة ملكية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ويعزى سبب هذا الإلغاء حسب رأي أحد المنظمين إلى تأخير نتائج الدراسة المتعلقة بالمخطط الاستراتيجي للفلاحة، حيث من المنتظر يضيف ذات المصدر أن تكون هذه النتائج موضوع مناقشة، خلال فعاليات المناظرة التي من الراجح أنها ستقام في شهر شتنبر القادم، لكن يبقى السؤال مطروحا في أي مكان؟

 

صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن يفتتح الدورة الـ14 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب
صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن يفتتح الدورة الـ14 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب

عن العلم

العلم

شاهد أيضاً

الدكتور نزار بركة امام أعضاء المجلس الوطني لحزب الاستقلال.. أين هي وعود تسقيف أرباح المحروقات التي تُلَوِّحُ بها الحكومة منذ سنة

الدكتور نزار بركة امام أعضاء المجلس الوطني لحزب الاستقلال.. أين هي وعود تسقيف أرباح المحروقات التي تُلَوِّحُ بها الحكومة منذ سنة

الدكتور نزار بركة امام أعضاء المجلس الوطني لحزب الاستقلال.. أين هي وعود تسقيف أرباح المحروقات التي تُلَوِّحُ …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *