الرئيسية / slider / «صفعة» للبوليساريو من هذه الدولة الداعمة

«صفعة» للبوليساريو من هذه الدولة الداعمة

آخر تحديث :2019-05-09 15:18:23

Last updated on مايو 10th, 2019 at 06:37 م

«صفعة» للبوليساريو من هذه الدولة الداعمة

قلاع الانفصاليين تتهاوى بشكل غير مسبوق

البيرو تلفظ نهائيا البوليساريو وصوت الأخيرة يختفي بأمريكا اللاتينية

«صفعة» للبوليساريو من هذه الدولة الداعمة
صفعة للبوليساريو

 

  • العلم/ وكالات

 

عشرة أسابيع بعد دعوة مؤسس ورئيس المجلس البيروفي للصداقة مع البوليساريو  ريكاردو سانتشيث سيرا الانفصاليين إلى اغتنام الفرصة التاريخية التي تتيحها العملية السياسية للأمم المتحدة وقبول مقترح الحكم الذاتي، الذي تقدم به المغرب لطي صفحة النزاع الاقليمي حول الصحراء المغربية  أكد المجلس البيروفي للتضامن مع  ما يسمى بالجمهورية الصحراوية  الوهمية  بصحراء لحمادة أن القرار الأخير لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، بخصوص قضية الصحراء المغربية، أكد أن خياري «الاستقلال» أو «استفتاء تقرير المصير» لم يعودا «ممكنين».

 

وشدد  المجلس البيروفي للتضامن مع “الجمهورية الصحراوية” الوهمية أن القرار الأخير لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، بخصوص قضية الصحراء المغربية، أكد أن خياري “الاستقلال” أو “استفتاء تقرير المصير” لم يعودا “ممكنين”.

 

وأوضح المجلس في بلاغ له أن القرار رقم 2468، الذي مدد ولاية المينورسو مدة ستة أشهر، تجاهل بوضوح مفهوم ” تقرير المصير ” ، الذي لم يرد سوى مرة واحدة فقط، وسحب، على غرار القرارات الأخيرة، أي إشارة لمصطلح الاستفتاء.

 

وبهذا الموقف المبدئي يكون اللوبي الانفصالي قد  فقد نهائيا نقطة ارتكازه  الدبلوماسية بأمريكا اللاتينية بعد أن رحلت سلطات البيرو  قبل سنة ونصف الانفصالية المدعوة خديجتو مخطار على الطائرة نفسها التي حطت بها  بالعاصمة ليما زاعمة كذبا أنها تحوز على صفة سفيرة معتمدة  للكيان الانفصالي بأمريكا اللاتينية مما استدعى في حينه تدخل الخارجية البيروفية التي شددت على أن العلاقات مع الجمهورية  «الوهمية» (غير معترف بها أمميا) جرى تعليقها منذ عام 1996، وبالتالي فالبيرو لا تعترف بأيّ تمثيل دبلوماسي معها، وليست لها أيّ نية لإعادة هذه العلاقات.

 

ومكنت الجهود الدبلوماسية المتواصلة للمغرب في منطقة امريكا اللاتينية من تحييد وتفكيك بنية التمثيلية الانفصالية التي ظلت لعقود توظف  وبدعم جزائري وكوبي محور الباراغواي / البيرو لنشر اوهامها الانفصالية بمنطقة أمريكا اللاتينية.

 

و أثمرت هذه الجهود المنسقة الى سحب كل من  هايتي، وبنما، ودول أخرى كالباراغواي والبيرو إعترافها بالكيان الوهمي وإعتبار البوليساريو بأنها مجرد «حركة انفصالية مسلحة».

 

عن العلم

العلم

شاهد أيضاً

مكتب المطارات يوقع على اتفاقية لتسهيل التشغيل في إطار برنامج تأهيل

مكتب المطارات يوقع على اتفاقية لتسهيل التشغيل في إطار برنامج تأهيل

مكتب المطارات يوقع على اتفاقية لتسهيل التشغيل في إطار برنامج تأهيل     العلم الإلكترونية: …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *