الرئيسية / متابعات / طلبة المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية ENSA بالمغرب في اعتصامات ليلية، و يهددون وزارة التعليم العالي بالتصعيد

طلبة المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية ENSA بالمغرب في اعتصامات ليلية، و يهددون وزارة التعليم العالي بالتصعيد

آخر تحديث :2016-10-27 21:13:55

دخل المئات من الطلبة المهندسين بمراكش و طنجة و آسفي و القنيطرة و الجديدة و أكادير في عتصام بالمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية (ENSA) مدته 24 ساعة انطلق ظهر يوم الأربعاء 26 أكتوبر و ينتهي اليوم الموالي مع مبيت ليلي للمطالبة بعدم دمج المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية مع مؤسات تعليمية أخرى.

و تأتي هذه الحركة الاحتجاجية من طرف طلبة مدرسة المهندسين نتاجا لمرسوم وزارة التعليم العالي و تكوين الاطر، القاضي بدمج المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية و المدرسة العليا للتكنولوجيا و كلية العلوم و التقنيات تحت غطاء كلية واحدة و هي ما يسمى ب POLYTECHNIQUE ولقد عبر الطلبة أن القرار لا يخدم مصالحهم من أية ناحية ويمس في هوية مدارسهم كما أنه جاء كقرار أحادي لم يتم مناقشته مع الجهات المعنية أي الطلبة و الاساتذة ولم يأتي بدفتر تحملات واضح.

و تضيف احدى الطالبات المهندسات بالسنة الخامسة بالقنيطرة (م.ر) قائلة : ”كيف لقرار فجائي تدمير تاريخ و قيمة شبكة مدارس، تخرج من بين صفوفها كبار المهندسين منذ 18 سنة بعد حلولها بالمغرب، و نحن لا نقبل ان تضيع 5 سنوات من العمل و الانتقاء و التميز والجهد المبذول لتحسين صورة مدرستنا على الصعيد الوطني و الدولي، لنجد انفسنا بدبلوم مجهول،… مررنا بسنتين تحضيريتين، ثم ها نحن الأن أمام ثلاث سنوات من سلك مهندسين، و بالاخير نجد انفسنا أمام مصير غامض و تهميش مطلق؟!!…هذا بحد ذاته هو العبث بمستقبلنا، كيف سنواجه سوق شغل ؟! اين هي اذا معايير مدارس الهندسة من هذا القرار!! و كيف سنبرر لسوق الشغل الذي سنكون في مواجهة معه اسم المدرسة التي على الشهادة بعد ان تمحى من الخارطة التعليمية ؟؟…

هذا و يطالب الطلبة المهندسين من خلال احتجاجاتهم و اعتصاماتهم و ندواتهم التي تنظم بمختلف المدن المغربية، الحكومة و وزارة التعليم العالي و تكوين الاطر بالعدول عن فكرة دمج المدرستين و الكلية في كلية واحدة.

ويؤكدون أنهم لن يقبلو بقرار ترقيعي و انما مطلبهم واحد و واضح ألا و هو “سحب المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية من المرسوم الجائر” حيث عبروا المعتصمون عن استعدادهم لسلك جميع أساليب التصعيد المتاحة ان تجاهلت الحكومة مطلبهم. ملحوظة : الصور من مختلف المدارس الوطنية (أكادير – الجديدة – آسفي – القنيطرة) و طنجة لم أتوصل بصورة منها هشام الدرايدي.

عن العلم

شاهد أيضاً

بدأ الشطر الثاني من برنامج رحلات مشجعي الأسود إلى المونديال

بدأ الشطر الثاني من برنامج رحلات مشجعي الأسود إلى المونديال

بدأ الشطر الثاني من برنامج رحلات مشجعي الأسود إلى المونديال   أعلنت وزارة الشباب والرياضة، …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *