الرئيسية / slider / طلبة مغاربة ضحية مؤسسة بريطانية تمنح ديبلومات غير معترف بها

طلبة مغاربة ضحية مؤسسة بريطانية تمنح ديبلومات غير معترف بها

آخر تحديث :2019-05-23 21:05:25

طلبة مغاربة ضحية مؤسسة بريطانية تمنح ديبلومات غير معترف بها

طلبة مغاربة ضحية مؤسسة بريطانية تمنح ديبلومات غير معترف بها
طلبة مغاربة ضحية مؤسسة بريطانية

 

  • العلم: الرباط

 

صُدم عدد من الطلبة خريجي مؤسسة للتعليم العالي الخاص، تابعة لإحدى الجامعات البريطانية، لها فروع بكل من الرباط والبيضاء وطنجة، بكون الشهادات التي تحصلوا عليها بعد 4 سنوات من الدراسة بهذه المؤسسة غير معترف في المغرب وخارجه.

 

 في هذا السياق، قال والد طالبة تخرجت من المؤسسة المذكورة (SIST) للتعليم العالي بالرباط، في حديث مع جريدة العمق، إن ابنته اكتشفت أن الديبلوم الذي تحصلت عليه بعد 4 سنوات من الدراسة بالمؤسسة، وكلف 20 مليون سنتيم لا يصلح لشيء وغير معترف به”.

 

وأضاف المتحدث، أن ابنته التي حصلت على الإجازة في الاقتصاد منذ 3 سنوات تفاجأت برفض ملفها خلال تقدمها لاجتياز مباراة لولوج جامعة بلجيكية لأن ديبلومها غير معترف به في المغرب وخارجه، مؤكدا أن عددا من الطلبة وأسرهم عانوا من نفس المشكل. وزاد، أن المؤسسة فرضت على طلبة موسم 2013/2014، وطلبة مواسم أخرى، قضاء سنة تحضيرية كإعداد في اللغة الإنجليزية بعد الحصول على الباكالوريا؛ كلفتهم 50 ألف درهم، قبل قضاء 3 سنوات للحصول على الإجازة، تبين في آخر المطاف أن لا قيمة لها.

 

 والد الطالبة الذي قرر اللجوء إلى القضاء، أوضح أن المؤسسة المذكورة لا تتوفر على رخصة من الوزارة لفرض سنة تحضيرية في اللغة الانجليزية على الطلبة، مضيفا أن عدد ضحايا هذه المؤسسة بلغ العشرات وكلفتهم الدراسة بها أزيد من 200 ألف درهم دون جدوى، مضيفا أن على الوزارة المعنية أن تتدخل وتقوم بواجبها.

 

في المقابل، قالت مسؤولة بالمؤسسة البريطانية بالرباط، إن المؤسسة معتمدة بالمغرب منذ 20 سنة، وحصلت على رخصة من وزارة التعليم العالي، مضيفة أنه “لو لم تكن ديبلومات المؤسسة معترف بها ومعتمدة ما كانت الدولة لتسمح بذلك”.

 

وأضافت أن الدراسة بالمؤسسة تتم باللغة الانجليزية، وأن التسجيل بها يفرض على الطالب الحاصل على الباكلوريا أن يجتاز امتحانا في اللغة الانجليزية هو الذي يحدد قبوله من عدمه للدراسة بالمؤسسة.

عن العلم

العلم

شاهد أيضاً

بيع كتاب"أصل الأنواع"لتشارلز داروين بنصف مليون دولار

بيع كتاب”أصل الأنواع”لتشارلز داروين بنصف مليون دولار

بيع كتاب”أصل الأنواع”لتشارلز داروين بنصف مليون دولار   أعلنت دار (بونهامز) للمزادات في مدينة نيويورك …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *