الرئيسية / حديت اليوم / **عبد الله البقالي//يكتب: حديث اليوم**

**عبد الله البقالي//يكتب: حديث اليوم**

آخر تحديث :2016-10-31 12:30:14

من جديد يجد القانون نفسه أمام امتحان حقيقي بالنظر إلى حجم مأساة الحدث. وتتوقف تهدئة هيجان الرأي العام على مدى القدرة على إقناع الرأي العام الوطني بأن ما حدث لم يكن نتيجة منطقية لسوء التعامل مع السلطة والإساءة إليها من خلال إدارة رديئة لها.

الامتحان الذي سيخضع له القانون يتضمن اختبارات قوية ، فإذا كان الرأي العام في حاجة ملحة إلى أجوبة مقنعة على مجموعة كبيرة من الأسئلة من قبيل ، هل احترمت مسطرة الحجز والاتلاف؟ من أصر على تنفيذ تعليمات الإتلاف الصادرة عن النيابة العامة، رغم أن ذلك كان فيه تهديد مباشر لحياة أشخاص؟ ألم يكن حريا توقيف مسطرة تنفيذ الإتلاف و اعتقال المعترضين و التحقيق معهم في هذا الصدد ؟ فإنه في المقال لا بد من الإشارة إلى أن الاختبار الآخر الذي سيخضع له القانون يتجسد أيضا في امتلاك القدرة على التحقيق في هذه المأساة باستقلال كامل و مطلق عن الضغط الناتج عن طبيعة و حجم المأساة، بمعنى لا بد من التنبيه إلى خطورة البحث بسرعة فائقة عن كبش فداء و تقديمه قربانا للرأي العام لتهدئته و جبر خواطره.

لا أحد ينكر الخطورة البالغة التي اكتستها هذه المأساة، ولأول مرة  نسمع فيها بمثل هذه التراجيديا، وإذا كان لا بد من وجود مسؤول أو مسؤولين عما حدث و يجب ترتيب النتائج القانونية عنها، فإنه لا بد من الإشارة أيضا إلى أن تنمية معارف المواطنين والمواطنات بحقوقهم في المواطنة المستندة على الكرامة مثلت تربة لمثل هذه الأحداث من خلال اقتناع الأشخاص بحقهم في الرفض و الاحتجاج وإن كانت سلوكاتهم و تصرفاتهم تمت خارج إطار القانون سعيا منهم إلى استغلال ما يتيحه الحرص على احترام حقوق الإنسان لتحقيق مصالح شخصية.

لا بد من إتاحة الفرصة لتطبيق القانون ولا شيء غير هذا السبيل صالحا للتعامل مع ما حدث، وبقدر ما يراقب الرأي العام تفعيل ذلك، فإن الوطن لا يتحمل النزعة نحو المزايدات وانتهاز الفرصة لتصفية حسابات ضيقة مهما كانت طبيعتها.

عن عبد الله البقالي

حاصل على الإجازة (الأستاذية) في الصحافة وعلوم الأخبار من معهد الصحافة وعلوم الأخبار بتونس سنة 1985. عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال. نائب رئيس الاتحاد العام للصحافيين العرب منذ 2003 ـ القاهرة. نائب رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية. مدير تحرير جريدة «العلم». كاتب عام سابق لمنظمة الشبيبة الإستقلالية. شارك في العديد من المؤتمرات والندوات في العديد من أقطار العالم. نائب برلماني في البرلمان المغربي

شاهد أيضاً

***عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم***

***عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم***

Last updated on مايو 30th, 2018 at 10:47 م***عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم*** …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *