الرئيسية / حديت اليوم / **عبد الله البقالي// يكتب:حديث اليوم**

**عبد الله البقالي// يكتب:حديث اليوم**

آخر تحديث :2016-11-04 10:10:11

لا أخال أن الفاعلين السياسيين الحقيقيين في البلاد غير قادرين على وضع التطورات المتلاحقة في سياقها الفعلي والتمكن من إدراك معانيها و القبض على خلفياتها. ولا أعتقد أن جزءا مهما من الرأي العام الوطني عاجز عن محاصرة الأحداث المتعاقبة و وضعها في موقعها الحقيقي . و خاطئ من يعتقد أنه قادر على التسبب في إنتاج الحدث مع محاولة فرض تفسيرات معينة لهذا الحدث، و إجبار الرأي العام و الفاعلين السياسيين على الإقتناع بهذه التفسيرات و الخضوع إلى  ما تقتضيه من تداعيات.

إن الأمر يتعلق بإعادة إنتاج أحد أهم تجليات الماضي التي لم تقنع صانعيها بالكلل والملل. ففي الماضي صنعت أحزاب وساد الاعتقاد لدى الذين صنعوا هذه الأحزاب أنها ستكون قادرة على التحول إلى بديل لما أفرزه المجتمع من أحزاب حقيقية، واليوم يتأكد أن هذه الصيغة التي مكنت الإدارة من أن تكون فاعلا سياسيا بامتياز ومنافسا في هذه العملية، وكانت بذلك طرفا رئيسيا في الصراع السياسي العنيف والهادئ الذي عاشته البلاد من الاستقلال السياسي إلى الآن. وطيلة أكثر من أربعين سنة من تفريخ الأحزاب لم تنجح التجربة و ظلت هذه الأحزاب قاصرة، مكبلة بوصاية وحجر، وبعد أكثر من أربعين سنة لا زال هناك من يؤمن بجدوى تفريخ حزب وتمكينه من الأدوات والآليات، وإسعافه بالأوكسجين اللازم في كل محطة انتخابية ليرتقي رتبة انتخابية مشرفة. وبعد أكثر من خمسة عقود من الزمان لا زال هناك من يعتقد بأهمية تصريف الوصاية على الأحزاب التي لم تصل سن الرشد السياسي رغم شيخوختها من خلال إزاحة قائد واستقدام (كرزاي) آخر كحتمية اقتضتها خطة المشرف والمدرب.

إنه العبث السياسي الذي يزيد في منسوب هدر الزمان السياسي الذي كلفنا غاليا لحد الآن . و إذا كان لم ينفع خلال أكثر من نصف قرن، فإنه بكل تأكيد لن ينفع فيما سيأتي من أيام.

ارحموا هذا الوطن رحمكم الله.

عن عبد الله البقالي

حاصل على الإجازة (الأستاذية) في الصحافة وعلوم الأخبار من معهد الصحافة وعلوم الأخبار بتونس سنة 1985. عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال. نائب رئيس الاتحاد العام للصحافيين العرب منذ 2003 ـ القاهرة. نائب رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية. مدير تحرير جريدة «العلم». كاتب عام سابق لمنظمة الشبيبة الإستقلالية. شارك في العديد من المؤتمرات والندوات في العديد من أقطار العالم. نائب برلماني في البرلمان المغربي

شاهد أيضاً

***عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم***

***عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم***

Last updated on مايو 30th, 2018 at 10:47 م***عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم*** …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *