الرئيسية / حديت اليوم / ***عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم***

***عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم***

آخر تحديث :2017-11-04 16:23:59

***عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم***

رزمة من مؤسسات الحكامة استوفت مدة ولايتها القانونية، الأمر يتعلق بمجلس المنافسة والهيئة الوطنية للوقاية من الرشوة والمجلس الوطني لحقوق الإنسان ومجلس الجالية المغربية في الخارج والهيئة العليا للاتصال السمعي البصري ولم يتم لحد اليوم تحيين هذه المؤسسات المنصوص عليها في الدستور مما يطرح العديد من علامات استفهام.
من المؤسف أن يكون الأمر يتعلق بهيئات حكامة كان من المفروض ومن الواجب أن تمثل النموذج المشرف في الحكامة على كافة المستويات بما في ذلك احترام مدة الولاية القانونية وتعطي المثال في الممارسة القانونية والأخلاقية على هذا المستوى، لكن الذي حصل لحد الآن أن مؤسسات الحكامة التي يوكل إليها الدستور القيام بأدوار مهمة لتكريس الحكامة على مستوى الممارسة توجد في وضعية مخلة بالحكامة.
قد يدفع البعض بأن القضية لا تستحق كل هذا التهويل وأن هذه المؤسسات تقوم بدورها وتؤدي واجبها على الوجه الأكمل، وقد يكون هذا الكلام صحيحا بشكل نسبي مع تسجيل كثير من التفاوت على مستوى الأداء، ولكن هذا الدفع يجد مقبرته في الإخلال بالقانون وبإفراغ الحكامة من محتواها، لأن من لا يحترم الحكامة كمنهج وكهدف لا يمكنه أن يعطي ما هو فاقده.
الأكيد أن هذا الإخلال يضعف هذه المؤسسات، فبعض أعضائها اطمأنوا للخلود ولم تعد قضية الفعالية تحظى عندهم بالأولوية، وبعضهم الآخر أدرك أنه مغادر وراحل وينتظر لحظة إعلان القرار، وقد يكون لم يعد يهمه في موقعه الحالي غير انتظار تلك اللحظه لشد الرحال. 
طبعا المسألة بعيدة عن الأشخاص الذين نكن لهم كل التقدير والاحترام وكثيرا منهم أسدى خدمات وأخلص في عمله وبعضهم الآخر وجد نفسه محاصرا وسط إكراهات حقيقية وعانى في سبيل التخلص من الحصار، ولكن يهمنا أكثر أن تحترم مؤسسات الحكامة، الحكامة التي وجدت من أجل خدمتها وتكريسها وتثبيثها في المجتمع.

*** بقلم // عبد الله البقالي ***

للتواصل مع الكاتب:

bakkali_alam@hotmail.com

***عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم***
***عبد الله البقالي***

عن عبد الله البقالي

حاصل على الإجازة (الأستاذية) في الصحافة وعلوم الأخبار من معهد الصحافة وعلوم الأخبار بتونس سنة 1985. عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال. نائب رئيس الاتحاد العام للصحافيين العرب منذ 2003 ـ القاهرة. نائب رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية. مدير تحرير جريدة «العلم». كاتب عام سابق لمنظمة الشبيبة الإستقلالية. شارك في العديد من المؤتمرات والندوات في العديد من أقطار العالم. نائب برلماني في البرلمان المغربي

شاهد أيضاً

استئناف المفاوضات المتعلقة بإبرام اتفاق الصيد بين المغرب والاتحاد الأوروبي

استئناف المفاوضات المتعلقة بإبرام اتفاق الصيد بين المغرب والاتحاد الأوروبي

استئناف المفاوضات المتعلقة بإبرام اتفاق الصيد بين المغرب والاتحاد الأوروبي   ذكر بلاغ لوزارة الشؤون …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *