الرئيسية / حديت اليوم / ***عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم***

***عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم***

آخر تحديث :2017-11-28 21:39:24

***عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم***

 

 

لا جدال في أن أحداث العنف الخطيرة التي عرفتها منطقة ولاد زيان بالدارالبيضاء بين شباب مغاربة وأفارقة من المهاجرين في وضعية غير قانونية مرفوضة رفضا مطلقا وباثا بغض النظر عن المسؤول عليها، ومطلوب التعامل معها بحزم طبقا للقانون ولاشيء غير القانون، لكن ما لا يمكن القبول به هو الركوب على هذه الأحداث الأليمة لتفريغ مكبوثات عنصرية بغيضة وصلت ببعضهم حد المطالبة بترحيل المهاجرين المنتمين لدول جنوب الصحراء.

لا يمكن الكيل بمكيالين في قضية إنسانية صرفة، لأن الذين يطالبون من المغاربة بالتعامل بحدة وشدة مع المهاجرين الأفارقة الموجودين بين ظهرانينا في وضعية غير قانونية وبغض النظر عن موت الوازع الإنساني فيهم لا يجب أن ينسوا الأوضاع المشابهة التي يعيشها آلاف المواطنين المغاربة في العديد من الدول الأوربية، حيث تطالب الأوساط العنصرية هناك بترحيلهم إلى وطنهم. وهو التصرف الذي نحكم عليه بالعنصري البغيض.

إن ما وقع في الدارالبيضاء لا يختلف عما عاشته العاصمة البلجيكية بروكسيل من أحداث شغب تسبب فيها بعض الشباب الطائش من المغاربة بعد فوز المنتخب المغربي على نظيره الإيفواري، وتعالت عقب ذلك أصوات عنصرية طالبت بترحيل هؤلاء الشباب.

إن بلادنا سلكت مسلكا متميزا ومتفردا في التعامل مع قضايا الهجرة، ونجحت في ذلك إلى حد بعيد، ولاقى هذا التعامل ترحيبا من طرف المنظمات الدولية المهتمة بقضايا الهجرة ومن مختلف عواصم العالم، لذلك من المهم أن ننبه إلى الخطورة البالغة التي يكتسيها احتمال تأثر هذه السياسة بما يحاول البعض الترويج له من طروحات لا تبتعد كثيرا عن العنصرية التي نرفضها جميعا.

إن ما حدث بمنطقة ولاد زيان يمكن أن يحدث في أي مكان، ولابد من التعامل معه بدون خلفيات سياسية ولا عنصرية.

 

*** بقلم // عبد الله البقالي ***

للتواصل مع الكاتب:

bakkali_alam@hotmail.com

***عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم***
***عبد الله البقالي***

عن عبد الله البقالي

حاصل على الإجازة (الأستاذية) في الصحافة وعلوم الأخبار من معهد الصحافة وعلوم الأخبار بتونس سنة 1985. عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال. نائب رئيس الاتحاد العام للصحافيين العرب منذ 2003 ـ القاهرة. نائب رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية. مدير تحرير جريدة «العلم». كاتب عام سابق لمنظمة الشبيبة الإستقلالية. شارك في العديد من المؤتمرات والندوات في العديد من أقطار العالم. نائب برلماني في البرلمان المغربي

شاهد أيضاً

استئناف المفاوضات المتعلقة بإبرام اتفاق الصيد بين المغرب والاتحاد الأوروبي

استئناف المفاوضات المتعلقة بإبرام اتفاق الصيد بين المغرب والاتحاد الأوروبي

استئناف المفاوضات المتعلقة بإبرام اتفاق الصيد بين المغرب والاتحاد الأوروبي   ذكر بلاغ لوزارة الشؤون …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *