الرئيسية / slider / ***عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم***

***عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم***

آخر تحديث :2018-05-26 21:01:43

***عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم***

‎يبدو أنه لم يعد من شغل شاغل للبرلمان الأوروبي غير المغرب، فلا يكاد يمر أسبوع دون أن ينشغل البرلمانيون الأوروبيون بالأوضاع في المغرب من خلال سؤال أو مقترح قانون أو غيرهما من آليات العمل النيابي الأوروبي.

والسبب طبعا هو وجود لوبي ضغط داخل هذه المؤسسة مكون من عدد قليل من النواب الأوروبيين الذين يشتغلون في هذا الشأن بحسابات سياسية صرفة. إذ حينما يسأل نائب من هؤلاء في شأن موضوع مغربي فإن الهدف لا يكون الموضوع في حد ذاته، بل يكون السؤال أو المقترح مجرد غاية للوصول إلى هدف سياسي غالبا ما يكون مرتبطا بموقف معادي لوحدتنا الترابية أو يكون نابعا من عداء إيديولوجي للنظام السياسي في المغرب.

وبذلك تتحقق الغاية المتمثلة في توظيف العمل البرلماني لتحقيق أهداف سياسوية رخيصة. هذا لا ينكر وجود ارتباطات مالية لبعضهم مع جهة تسخرهم لتصفية حساباتها السياسية ضد المغرب.

ولذلك فإنه بالنسبة إلى هؤلاء فإن الاشتغال على المغرب يحظى بأولوية مطلقة عن المجازر الرهيبة التي يقترفها الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني البطل، و عن مآسي الهجرة السرية نحو أوروبا، وعن سقوط آلاف المدنيين في حروب أشعلها الغرب أو زاد من لهيبها بضخ الأسلحة، ومن المجاعة التي تفتك بمآت الآلاف من الجياع في العالم وغير ذلك كثير.

‎ومع ذلك فإن لهذا السلوك المثير قراءة أخرى إبجابية مفادها أن بلدا ناميا في حجم المغرب استطاع أن يفرض نفسه على الأوروبيين ويكفي الاستدلال هنا بأن البرلمان الأوروبي مهتم بالمغرب بشكل لافت جدا ويتجلى ذلك في الحضور الدائم لقضايا المغرب في البرلمان الأوروبي.

*** بقلم // عبد الله البقالي ***

للتواصل مع الكاتب:

bakkali_alam@hotmail.com

***عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم***
***عبد الله البقالي***

عن عبد الله البقالي

حاصل على الإجازة (الأستاذية) في الصحافة وعلوم الأخبار من معهد الصحافة وعلوم الأخبار بتونس سنة 1985. عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال. نائب رئيس الاتحاد العام للصحافيين العرب منذ 2003 ـ القاهرة. نائب رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية. مدير تحرير جريدة «العلم». كاتب عام سابق لمنظمة الشبيبة الإستقلالية. شارك في العديد من المؤتمرات والندوات في العديد من أقطار العالم. نائب برلماني في البرلمان المغربي

شاهد أيضاً

بول مانافورت مدير حملة الرئيس دونالد ترامب السابق

استدعاء مدير حملة ترامب السابق أمام القضاء بتهمة جديدة

استدعاء مدير حملة ترامب السابق أمام القضاء بتهمة جديدة   يستدعي القضاء الأمريكي يوم الجمعة المقبل …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *