الرئيسية / slider / ***عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم***

***عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم***

آخر تحديث :2019-02-09 12:07:37

***عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم***

 

يبدو أن مدينة تارودانت لم يعد ينقصها غير براد كبير وضخم ينتصب في أحد  شوارعها ويملأ فضاءها العام. فهذه المدينة تعرف إشباعا في جميع احتياجاتها من خدمات صحية وتعليمية، ومن بنية تحتية مكتملة من شوارع وطرق وجسور، وتعيش تخمة كبيرة في العرض المتعلق بالشغل، وفي تعميم الماء الشروب والكهرباء وفي محاربة السكن غير اللائق وغير ذلك من مظاهر الترف، ولم يبق من مجال لصرف هذا المبلغ غير التفكير في إنجاز براد كبير ليستمتع سكان تارودانت باحتساء كأس شاي كل مساء بعدما يتفرغوا من انشغالاتهم اليومية.

الحقيقة أن الأمر يتعلق بهدر غير مفهوم للمال العام، وهذا يلقي مسؤولية على سلطات الوصاية وعلى الجهات المكلفة بالحرص على صرف المال العام في ما ينفع البلاد والعباد، أما أن يبقى صرف المال العام رهن مزاج الأشخاص وتقديرات الأفراد، فهذا يطرح إشكالا حقيقيا في ما يتعلق بالفعالية والمردودية في صرف هذا المال.

 

ما الذي سيفيد تارودانت من نصب براد ضخم في ساحة عمومية؟ وما الذي سيستفيد منه المواطن في تارودانت من هذا البراد؟ قد يكون البعض يفكر في تخليد اسمه بهذا البراد، لكنا نذكره بأن تخليد الأسماء يكون بالمنجزات العلمية والمشاريع الاجتماعية النافعة للمواطنين.

 

إننا نعتبر أن هذه المبادرة تضمر إهانة حقيقية لمدينة العلم والعلماء، تارودانت التي خلدت اسمها في تاريخ المغرب بما ساهمت به في الفكر المغربي برجالاتها العظام، وأن تفكر بعض العقول في نصب براد كبير، فإن في ذلك تحجيما لتاريخ تارودانت المجيد وتنقيص من قيمة عطاءات أبنائها، لذلك من حق أبناء تارودانت أن يحتجوا بكل ما أوتوا من قوة للتعبير عن معارضتهم لهذا الإذلال الذي تتعرض له مدينتهم.

 

طبعا قد يقول البعض إن المبلغ المالي المخصص لهذا المشروع الأعوج لا يستوجب كل هذا الضجيج، لكنا نرد بأن القضية تتعلق بالرمزية في صرف المال العام، وبالبعد الثقافي والفكري والحضاري لهذا المشروع، إذ كان مفيدا ومجديا لتارودانت ولسكان تارودانت أن يصرف هذا المبلغ ولو في تعبيد ممر أومعبر في المدينة على أن يهدر فيما لا ينفع.

 

*** بقلم // عبد الله البقالي ***

للتواصل مع الكاتب:

bakkali_alam@hotmail.com

***عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم***
عبد الله البقالي مدير جريدة العلم ونقيب الصحافيين المغاربة

عن العلم

العلم

شاهد أيضاً

مشروع قانون جديد يشدد المراقبة على سفن الصيد ويحمل عقوبات للمخالفين

مشروع قانون جديد يشدد المراقبة على سفن الصيد ويحمل عقوبات للمخالفين

مشروع قانون جديد يشدد المراقبة على سفن الصيد ويحمل عقوبات للمخالفين     العلم: الرباط …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *