الرئيسية / حديت اليوم / ***عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم***

***عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم***

آخر تحديث :2016-09-04 08:51:43

لم يكن رئيس الحكومة الأستاذ عبدالإلاه بنكيران في حاجة إلى توضيح ما تم الترويج له و الذي يدخل في صلب التشويش و افتعال النقاشات المغلوطة . فالجهة التي قالت إن حكومة عبدالإلاه بنكيران يقتصر دورها على تصريف الأعمال و بذلك لم تعد لها أية صلاحيات ، كان يهدف إلى نقل النقاشات العامة من ساحتها الحقيقية التي تركز على ضمان الشروط الحقيقية لنزاهة الإنتخابات إلى ساحة أخرى حيث تفتعل فيها النقاشات التي تتحول إلى ساحة لمصارعة الثيران .

لم يكن الرأي العام الوطني في حاجة إلى توضيح من رئيس الحكومة لأن هذا الرأي العام يستند في تعاطيه مع القضايا العامة إلى  الدستور و لا يستند ألى استنتاجات الأشخاص و لا إلى مكائد بعض الجهات . فالحكومة لا تتوقف صلاحيتها إلا بإنتهاء ولايتها ، و الولاية لا تلفظ أنفاسها الأخيرة إلا بإجراء الإنتخابات التشريعية حيث تفرز صناديق الإقتراع نتائج جديدة تتطلب تشكيل سلطة تنفيذية جديدة ، و هو أمر يتطلب فترة زمنية لإجراء مشاورات بعد أن يعين  جلالة الملك رئيس الحزب الذي احتل المرتبة الأولى في نتائج الإنتخابات رئيسا للحكومة و يكلفه بأن يقترح عليه أسماء الوزراء الذين ستضمهم التشكيلة الحكومية الجديدة . و فقط خلال هذه المدة تقتصر مهمة الحكومة المنتهية ولايتها على تصريف الأعمال في إنتظار أن تسلم المقود للحكومة الجديدة . أما و أن الإنتخابات التشريعية لم تجر ، أما و أن جلالة الملك لم يعين رئيسا جديدا للحكومة ، فإن الحكومة الحالية لا تزال حكومة دستورية بالصلاحيات الكاملة التي تحاسب عليها من طرف الجهات المختصة بالمحاسبة .

ربما كانت بعض الجهات تريد إلهاء الرأي العام بقضية هامشية ، و ربما لم تدرك هذه الجهات  أنها تروج لقضية تكتسي خطورة بالغة جدا ، لأن تجريد الحكومة من صلاحياتها في هذه الظروف الدقيقة من شأنه أن ينتج الفراغ ، و الله وحده يعلم ما الذي يمكن أن يحدث في إطار الفراغ الدستوري ؟

عن عبد الله البقالي

حاصل على الإجازة (الأستاذية) في الصحافة وعلوم الأخبار من معهد الصحافة وعلوم الأخبار بتونس سنة 1985. عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال. نائب رئيس الاتحاد العام للصحافيين العرب منذ 2003 ـ القاهرة. نائب رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية. مدير تحرير جريدة «العلم». كاتب عام سابق لمنظمة الشبيبة الإستقلالية. شارك في العديد من المؤتمرات والندوات في العديد من أقطار العالم. نائب برلماني في البرلمان المغربي

شاهد أيضاً

***عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم***

***عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم***

Last updated on مايو 30th, 2018 at 10:47 م***عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم*** …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *