الرئيسية / حديت اليوم / ***عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم***

***عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم***

آخر تحديث :2017-01-16 12:05:33

 ***عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم***

تفيد الأخبار الواردة علينا من الجارة شبه الجزيرة الإيبيرية أنها استقبلت هذا العام أعدادا استثنائية من السياح الذين زاروا الديار الإسبانية بحيث تجاوزت أعدادهم 75 مليون سائح وسائحة، بعد أن كانت هذه الأعداد  توارت إلى الخلف لأسباب ارتبطت لسنين طويلة باستفحال الأزمة الاقتصادية في هذا القطر الجار.

ثمة عوامل كثيرة ساعدت إسبانيا على تحقيق هذا التزايد الكبير للسياح عليها، فلا جدال في أن هذا الارتفاع حصل على حساب الجارة الشمالية لها. ونعني بها فرنسا التي تأثر الاقبال السياحي عليها بالعمليات الإرهابية التي كانت مسرحا لها خلال السنين القليلة الماضية، كما كان للعمليات الإرهابية في تركيا أثر فيما استفادت منه الجارة الإسبانية.

كما أن توفر إسبانيا على بنية سياحية قوية ومتينة ومناسبة ساعد على هذا الارتفاع.

ليس هذا ما يهمنا كثيرا في هذا الصدد لأن ذلك من الأسباب المعلومة والمعروفة بقدر ما يهمنا الإشارة إلى إمكانية استفادة السياحة المغربية من الارتفاع المهول لأعداد السياح في إسبانيا. فهناك على بعد عشرات الكيلومترات يفد ملايين السواح، وبالتالي لابد من إيجاد استراتيجية تغري نسبة ولو ضعيفة منهم للوصول إلى المغرب.

الإشكال في هذا الشأن أن أعداد السياح المغاربة الذين يزورون إسبانيا أضحت تتجاوز بكثير أعداد السياح الإسبان الذين .. علينا، فهناك أكثر من 75 ألف سائح مغربي يزورون سنويا منطقة الأندلس في جنوب إسبانيا، وغالبيتهم الساحقة تقضي عطلها وإجازاتها السنوية هناك.

هذه قضايا تستحق الاهتمام من السلطات السياحية في بلادنا، كيف نغري جزءا من 75 مليون سائح في إسبانيا لزيارة المغرب، ثم كيف السبيل لتأهيل قطاع السياحة الداخلية ليستوعب حاجيات أجيال جديدة من المغاربة؟.

*** بقلم // عبد الله البقالي ***

للتواصل مع الكاتب:

bakkali_alam@hotmail.com

عن عبد الله البقالي

حاصل على الإجازة (الأستاذية) في الصحافة وعلوم الأخبار من معهد الصحافة وعلوم الأخبار بتونس سنة 1985. عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال. نائب رئيس الاتحاد العام للصحافيين العرب منذ 2003 ـ القاهرة. نائب رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية. مدير تحرير جريدة «العلم». كاتب عام سابق لمنظمة الشبيبة الإستقلالية. شارك في العديد من المؤتمرات والندوات في العديد من أقطار العالم. نائب برلماني في البرلمان المغربي

شاهد أيضاً

***عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم***

***عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم***

Last updated on مايو 30th, 2018 at 10:47 م***عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم*** …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *