الرئيسية / حديت اليوم / ***عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم***

***عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم***

آخر تحديث :2017-01-19 16:06:12

 ***عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم***

‎فشل جزء كبير من الطبقة السياسية الوطنية في تقديم صورة إيجابية للممارسة السياسية في بلادنا، حدث ذلك تحت قبة البرلمان. لا نقصد بالحديث الصورة الباهتة جدا التي ظهر عليها نواب الأمة خلال انتخاب رئيس مجلس النواب الذي ندعو له بالتوفيق في مهامه، ولكن القصد هنا ما يتعلق بتشكيل مكتب المجلس واللجان النيابية.

‎كانت الفرصة مواتية أمام مكونات الطبقة السياسية هناك للتأكيد على أنها تمتلك القدرة على التطور وعلى استيعاب المتغيرات، وعلى أنها تتوفر على ما يكفي من مؤهلات المساهمة الإيجابية في بناء ممارسة سياسية جديدة قادرة على إثارة الإنتباه إليها و استعادة الثقة التي توالت الضربات عليها. كانت الفرصة مناسبة جدا لتؤكد هذه الأحزاب على سلامة دورتها الدموية في جسدها التنظيمي.

‎لم تنجح غالبية هذه المكونات في استغلال اللحظة السياسية المهمة التي أتيحت لها بمناسبة تشكيل مكتب و لجان مجلس النواب بحيث قدمت الغالبية الساحقة منها وجوها معروفة ومكررة، نفس الأسماء دائما وكأن هذه الأحزاب لم تلد غيرها، والمؤسف كثيرا أن عددا كبيرا من هذه الأسماء قبلت بمناصب مسؤوليات أقل قيمة مما تحملته قبل أيام وأسابيع وطيلة سنوات خلت، فهذا وزير سابق قبل بمنصب رئيس لجنة نيابية، وزميل آخر له رضي بنيابة لرئيس مجلس النواب، وأما ثالث له فقنع بمنصب محاسب في مكتب المجلس، ورابع حمد الله وشكره لأنه فاز بمنصب أمين في نفس الجهاز، وهكذا دواليك من النماذج والأمثلة التي تحمل دلالات مؤسفة جدا محبطة لرأي عام كان ولا زال ينتظر من رجالات ونساء طبقته السياسية أن يجسدوا شعاراتهم التي بحت بها حناجرهم والتي تهم تجديد النخب وفسح المجال أمام وجوه جديدة غير مستهلكة، والتي تتعلق أيضا بالانخراط في أجيال جديدة من الإصلاحات.

*** بقلم // عبد الله البقالي ***

للتواصل مع الكاتب:

bakkali_alam@hotmail.com

عن عبد الله البقالي

حاصل على الإجازة (الأستاذية) في الصحافة وعلوم الأخبار من معهد الصحافة وعلوم الأخبار بتونس سنة 1985. عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال. نائب رئيس الاتحاد العام للصحافيين العرب منذ 2003 ـ القاهرة. نائب رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية. مدير تحرير جريدة «العلم». كاتب عام سابق لمنظمة الشبيبة الإستقلالية. شارك في العديد من المؤتمرات والندوات في العديد من أقطار العالم. نائب برلماني في البرلمان المغربي

شاهد أيضاً

***عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم***

***عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم***

Last updated on مايو 30th, 2018 at 10:47 م***عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم*** …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *