أخبار عاجلة
الرئيسية / الاخيرة / فن الكاريكاتير يحتفي بالمرأة المغربية من خلال عرض لوحات لفنانين مغاربة

فن الكاريكاتير يحتفي بالمرأة المغربية من خلال عرض لوحات لفنانين مغاربة

آخر تحديث :2019-03-08 13:24:29

Last updated on مارس 10th, 2019 at 07:06 م

فن الكاريكاتير يحتفي بالمرأة المغربية من خلال عرض لوحات لفنانين مغاربة

 

 

  • العلم: نهيلة البرهومي

 

تستقبل اليوم عاصمة الرباط على الساعة السادسة مساء، برواق دار لوان، حدثا فنيا بارزا، حيث سيتم عرض أزيد من 40 لوحة كاريكاتيرية تتناول قضايا المرأة.

 

وقد تم تنظيم هذا من قبل “جمعية دار لوان”، بشراكة مع الجمعية المغربية لرسامي الكاريكاتير، وذلك احتفاء باليوم العالمي للمرأة، وقد اختير لهذا المعرض عنوان ” قضايا المرأة.. رؤية كاريكاتيرية”.

 

اختار الساهرون على تنظيم الحفل تكريم الرسامة الكاريكاتيرية المغربية “كريهام الهور، وذلك بحضور ألمع رسامي الكاريكاتير المغاربة، من بينهم محمد الخو، الذي صرح لـ”العلم” بأن الحفل سيشارك فيه أزيد من 22 فنانا كاريكاتيريا، كل واحد منهم سيشارك بلوحتين، سيتم اختيارهما من رصيد أعمال كل فنان والتي تحمل جميعها رسائل عن المرأة.

 

وأضاف الخو، خلال حديثه أن المعرض فضلا عن احتفاله باليوم العالمي للمرأة، سيتم عرض اللوحات التي تتناول قضايا المرأة والمشاكل التي تواجهها المرأة المغربية داخل المجتمع، سواء في المجال السياسي أو الاقتصادي إلى ما غير ذلك، معتبرا تكريم الفنانة المغربية الكاريكاتيرية ريهام الهور، هو رسالة صريحة وواضحة تتمثل في أن الفن الكاريكاتيري رفيق المرأة ولسانها الناطق.

 

وفي ما يخص المائدة المستديرة التي ينظمها هذا الحفل وتشارك فيها الفنانة المسرحية والسينمائية لطيفة أحرار، لمناقشة موضوع الفن وعلاقته بالقضية النسائية، أكد الخو على أن اختيار أحرار لم يكن اختيارا عبثيا أو بغرض التأثيث، وإنما راجع إلى أن النقاش يلزمه “مدخل إلى المرأة في الفن عموما”، وأحرار إنسانة تأمن بمشاريع الجمعية (جمعية الرسامين الكاريكاتيرين)، وبناء على تجربتها في الحقل الفني، وأيضا لكونها إنسانة أكاديمية مثقفة لديها الكثير لتقوله عن المرأة، زيادة على أنها انسانة محاورة تمتلك روح النقاش.

 

مؤكدا في الأخير على أن هذا الحفل هو أول برنامج للجمعية، الافتتاحية كانت من نصيب المرأة، وسيتم التطرق فيما بعد إلى مواضيع أخرى تهم الطفل وذوي الاحتياجات الخاصة إلى ما غير ذلك. موجها في الأخير دعمه للمرأة المغربية، وواعدا إياها بتسخير ريشتة للدفاع عن القضايا التي تهمها والحصول على كافة حقوقها.

 

فن الكاريكاتير يحتفي بالمرأة المغربية من خلال عرض لوحات لفنانين مغاربة
فن الكاريكاتير يحتفي بالمرأة المغربية من خلال عرض لوحات لفنانين مغاربة

عن العلم

العلم

شاهد أيضاً

***عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم***

***عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم***

***عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم***   لم يكن كاف أن تقتصر السلطات العمومية …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *