الرئيسية / slider / في تقرير صادم 1.4 مليون مغربي يعانون نقص التغذية و10.3 في المائة من سكان القرى بدون كهرباء

في تقرير صادم 1.4 مليون مغربي يعانون نقص التغذية و10.3 في المائة من سكان القرى بدون كهرباء

آخر تحديث :2019-05-13 13:57:43

في تقرير صادم 1.4 مليون مغربي يعانون نقص التغذية و10.3 في المائة من سكان القرى بدون كهرباء

في تقرير صادم 1.4 مليون مغربي يعانون نقص التغذية و10.3 في المائة من سكان القرى بدون كهرباء
1.4 مليون مغربي يعانون نقص التغذية

 

  • العلم: الرباط

 

في تقرير حديث، كشفت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، «الفاو» أن حوالي 1.4 مليون مغربي يُعاني من نقص التغذية، ما يمثل 3.9 في المائة من مجموع الساكنة، ويؤثر هذا الأمر على الحالة الجسمانية للأطفال، إضافة إلى انتشار فقر الدم وسط النساء في سن الإنجاب والبدانة لدى البالغين. وكشف التقرير أن التقزم يُصيب 14.9 في المائة من الأطفال المغاربة، أما الهزال فيعاني منه 2.3 في المائة، ونقص الوزن بـ3.1 في المائة، أما الوزن الزائد فيصيب 10.7 في المائة، حسب مسح أجرته في السنوات الماضية.

 

ويورد التقرير أرقاماً مقلقة بخصوص مؤشرات تغذية الأمهات والرضع والكبار في المغرب وفق إحصاءاتها لسنة 2016، حيث ينتشر فقر الدم بين النساء في سن الإنجاب (15 إلى 49 عامًا) بنسبة 36.9 في المائة، أما الرضاعة الطبيعية في الأشهر الستة الأولى فلا تتعدى نسبتها 27.8 في المائة، في حين يعاني 26.1 في المائة من البالغين المغاربة من البدانة.

 

ورصدت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة أن 10.3 في المائة من سكان القرى في المغرب لا يزالون محرومين من الكهرباء، فيما تناهز هذه النسبة في المدن 0.3 في المائة، أما خدمات الصرف الصحي المحسنة فهي منعدمة لدى 17.6 في المائة في القرى مقابل 0.4 في المائة في المدن.

 

ويكشف التقرير الأممي أيضاً أن 23.9 في المائة من المغاربة في العالم القروي محرومون من مياه الشرب، مقابل 0.4 في المائة فقط في المدن. ويقدر أيضاً أن عدد الفقراء في العالم القروي بالمغرب بحوالي 14.4 في المائة، أما في المدن فلا تتجاوز النسبة 4.8 في المائة.

 

وفي الجارة الجزائر، يصل الرقم إلى 1.9 مليون شخص يعاني من سوء التغذية، ومصر 4.6 ملايين، وإيران 4 ملايين، وموريتانيا 500 ألف، والسعودية 1.8 مليون، أما السودان فيبلغ عدد المعانين من سوء التغذية حوالي 10 ملايين، وتونس بـ600 ألف جائع، واليمن بـ9.5 مليون جائع.

 

وأفادت المنظمة الأممية، في التقرير المعنون بـ»نظرة إقليمية عامة حول حالة الأمن الغذائي والتغذية في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا»، بأن عدد الجياع في دول الشرق الأدنى وشمال إفريقيا يبلغ حوالي 52 مليون نسمة؛ منهم 33.9 مليون في البلدان التي تشهد نزاعات مباشرة، و18.1 مليون في البلدان التي لا تشهد نزاعات ومن بينها المغرب.

 

وزيادة على المغرب، تضم منطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا كلا من الجزائر والبحرين ومصر وإيران والعراق والأردن والكويت ولبنان وليبيا وموريتانيا وعمان وفلسطين وقطر والسعودية، إضافة إلى السودان والجمهورية العربية السورية وتونس والإمارات العربية المتحدة واليمن.

عن العلم

العلم

شاهد أيضاً

مكتب المطارات يوقع على اتفاقية لتسهيل التشغيل في إطار برنامج تأهيل

مكتب المطارات يوقع على اتفاقية لتسهيل التشغيل في إطار برنامج تأهيل

مكتب المطارات يوقع على اتفاقية لتسهيل التشغيل في إطار برنامج تأهيل     العلم الإلكترونية: …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *