الرئيسية / تكنوولوجيا و علوم / في غياب قانون تنظيمي.. منافسة على التطبيقات الإلكترونية الخاصة بسيارات الأجرة بالدارالبيضاء

في غياب قانون تنظيمي.. منافسة على التطبيقات الإلكترونية الخاصة بسيارات الأجرة بالدارالبيضاء

آخر تحديث :2017-12-04 13:49:22

في غياب قانون تنظيمي.. منافسة على التطبيقات الإلكترونية الخاصة بسيارات الأجرة بالدارالبيضاء

 

 

  • العلم: شعيب لفريخ

بعد الضجة التي أحدثها فرعا شركتي «أوبر» و«كريم» الأجنبيتين بالمغرب، من خلال الشروع في استعمال التطبيقات الالكترونية الهاتفية في قطاع سيارات الأجرة، سبق خلال الأسابيع الماضية، أن تم إطلاق شراكة بين أحد نقابات سيارة الأجرة بالمغرب وشركة فرنسية، بعدما تم إحداث فرع لها بالمغرب بمدينة الدارالبيضاء، بمدير عام فرنسي ومسيرين مغاربة، أعلنت شركة مغربية جديدة تتخذ من مقر « تكنوبارك الدارالبيضاء»، مقرا لها، عن إطلاقها هي الأخرى، تطبيق Taxirouge.ma من خلال تطبيق أندرويد.

ويتيح التطبيق الجديد، حسب أصحابه، إمكانية القيام بطلب سيارة أجرة بغرض الجولان بمدينة الدار البيضاء، ويشتمل هذا التطبيق على صيغتين، الأولى خاصة بالسائقين المهنيين بينما تهم الثانية الزبناء. وفي نهاية الرحلة، يؤدي الزبون 10 دراهم إضافية عن السعر الذي يحدده عداد السيارة مباشرة للسائق.

وبالاعتماد على ذات التطبيق، يمكن للزبون تحديد مكان سيارة الأجرة الأقرب والولوج إلى قاعدة بيانات سريعة، كما يمكنه تتبع وضعية السائق في الوقت الحقيقي والمسار الذي يتبعه إلى غاية الوصول إلى الوجهة النهائية، وأن بمقدوره التواصل مع السائق من خلال الموقع وفي أي وقت. ويؤدي الزبون ثمن الرحلة مباشرة لفائدة السائق.

وهذا التطبيق وفره أصحابه فقط للسائقين المهنيين التابعين للقطاع والذين يتم اختيارهم وتكوينهم على المستويين التقني والتواصلي والذين تمكنوا من اجتياز الاختبارات.

ويرجع تاريخ إطلاق هذه الخدمة، وفق بلاغ الشركة، إلى 10 أكتوبر 2017 بأسطول يضم 50 سيارة أجرة، و تسجيل 5000 تحميل منذ إطلاقها .

وتقول الشركة صاحبة التحميل، انها تقوم بمكافأة سائق الشهر الذي قام بأكبر عدد من الرحلات بغية تشجيع باقي السائقين على التسجيل في هذا التطبيق، إذ تقوم الشركة بإهدائه هاتفا ذكيا، وتحفيزات أخرى.

وتعتبر الشركة، إطلاق الموقع مرحلة في سبيل الوصول إلى الهدف الذي يصبو إليه مشروع الدار البيضاء مدينة ذكية (سمارت سيتي)و مواكبة العصرنة التي تعرفها العاصمة الاقتصادية للمملكة.

وسبق لصاحب المشروع أن قام بتأسيس شركة شمال إفريقيا لموزعي الألعاب (نورذ أفريكان غيم ديستريبيتورز) فرع العلامة الأمريكية «ميغاتاتش» لتوزيع وتطوير ألعاب الفيديو قبل أن يؤسس موقعا متخصصا في مزادات الأجهزة الالكترونية.

لكن السؤال المطروح بهذا الصدد، هو أين القانون التنظيمي لتأطير مجال استعمال التطبيقات الالكترونية الهاتفية في قطاع سيارات الأجرة.

 

في غياب قانون تنظيمي.. منافسة على التطبيقات الإلكترونية الخاصة بسيارات الأجرة بالدارالبيضاء
في غياب قانون تنظيمي.. منافسة على التطبيقات الإلكترونية الخاصة بسيارات الأجرة بالدارالبيضاء

عن العلم

شاهد أيضاً

المؤتمر الدولي السادس للطاقة المتجددة والمستدامة يستضيف الرواد العالميين في المجال

المؤتمر الدولي السادس للطاقة المتجددة والمستدامة يستضيف الرواد العالميين في المجال

المؤتمر الدولي السادس للطاقة المتجددة والمستدامة يستضيف الرواد العالميين في المجال العلم الإلكترونية: متابعة يستضيف المغرب …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *