الرئيسية / اقتصاد / قائمة أسعار المواد الغذائية في أول أيام رمضان…الغلاء سيد السوق!

قائمة أسعار المواد الغذائية في أول أيام رمضان…الغلاء سيد السوق!

آخر تحديث :2017-05-27 14:08:57

قائمة أسعار المواد الغذائية في أول أيام رمضان…الغلاء سيد السوق!

  • العلم الإلكترونية

يكثر الإقبال على العديد من المواد الغذائية مع بداية شهر رمضان، ما يتسبب في ارتفاع أسعارها، وتراجع جودة بعضها.

ارتفعت أسعار السردين، من 10 إلى 20 درهما، وانتقل سعر الصول من 50 إلى 70 درهما، والكلمار من 70 إلى 100 درهما، والميرنا من 60 إلى 80 درهما، والكروفيت من 60 إلى 90 درهما.

أما بخصوص الفواكه، فانتقل سعر الكيلوغرام الواحد من البرتقال، الذي يستهلك في رمضان بشكل كبير، من 3إلى 6 درهم، والموز قفز من 8 إلى 12 درهما، والتفاح من 12 إلى 15 درهما، والأفوكا انتقلت من 15 إلى 25 درهما، اما الفواكه الموسمية مثل المشمش، والخوخ، والكرز، فمعظمها سعرها يتراوح بين 10و15درهم للكيلوغرام، باستثناء البطيخ الأحمر “دلاح” الذي يصل سعر الكيلوغرام الواحد منه 4 دراهم.

وبخصوص أسعار الخضر، فقد انتقل سعر الطماطم من3 إلى 5 دراهم للكيلوغرام، والبصل الجيد من 3إلى8 دراهم، والخيار من 4 إلى8 دراهم والفلفل من 4 إلى7 دراهم، وجلبانة قفزت من 4 إلى 10 للكيلوغرام الواحد، أما البطاطس فهي الوحيدة التي حافظت على سعرها في 3 دراهم.

وبالنسبة إلى اللحوم الحمراء فهي الأخرى شهدت ارتفاعا، إذ انتقل سعر لحم البقر من 65 درهما إلى 75 درهما، أما لحم الخروف فقد ارتفع سعره بحوالي 5دراهم وانتقل من 60 درهما إلى 65 درهم

ويتوقع التجار في سوق درب السلطان، أن تنخفض أسعار المواد الاستهلاكية بعد الأسبوع الأول من شهر رمضان، فيما أوضحوا أن سبب الزيادة في الأسعار يعود إلى الإقبال الكبير للمغاربة على اقتناء المواد الغذائية، مع اقتراب شهر رمضان.

من جانبها، حذرت الجامعة الوطنية لجمعيات المستهلك، المغاربة من بعض العادات التي تظهر في هذا الشهر.

ودعا وديع مديح، الكاتب العام للجامعة الوطنية لجمعيات المستهلك، المغاربة إلى عدم الإفراط في اقتناء المواد الاستهلاكية في شهر رمضان، لأن ذلك يستغله التجار فيرفعون الأسعار.

وقال مديح، إنه من الأفضل تحديد المستهلك لائحة بالمواد التي يحتاجها، وتجنب التسوق في الساعات الاخيرة من الصيام، لأن الجوع يجعل الصائم يشتري كل ما يجده أماه، وفي وقت الإفطار نصف ما يتم اقتناؤه يتم التخلص منه.

وكانت وزارة الداخلية، أعلنت أخيرا، أن جميع المواد الاستهلاكية متوفرة في شهر رمضان، إذ سيتوفر المغرب على 100 ألف طن من الزبدة، و49 ألف طن من الزيوت الغذائية، و100 ألف طن من الطماطم والبصل، و129 ألف طن من التمور، و39 ألف طن، من اللحوم الحمراء و 63 ألف طن من اللحوم البيضاء.

وفيما يلي أسعار المواد الغذائية بحسب المدن المغربية، وفق تقديرات وزارة الفلاحة

عن العلم

شاهد أيضاً

استئناف المفاوضات المتعلقة بإبرام اتفاق الصيد بين المغرب والاتحاد الأوروبي

استئناف المفاوضات المتعلقة بإبرام اتفاق الصيد بين المغرب والاتحاد الأوروبي

استئناف المفاوضات المتعلقة بإبرام اتفاق الصيد بين المغرب والاتحاد الأوروبي   ذكر بلاغ لوزارة الشؤون …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *