الرئيسية / تقارير / قمة المعرفة 2016: المغرب الثالث عربياً في مؤشر القراءة

قمة المعرفة 2016: المغرب الثالث عربياً في مؤشر القراءة

آخر تحديث :2016-12-06 19:24:41

Last updated on ديسمبر 8th, 2016 at 05:03 م

صدر تقرير عن “قمة المعرفة 2016” في دورتها الثالثة، التي تدور أطوارها ما بين يومي 5 و7 دجنبر بدبي الإماراتية، والذي يفيد أن المغرب قد احتل الرتبة الـ 3 من بين جميع الدول العربية في مؤشر القراءة، وذلك وفق بحث ميداني هو الأضخم في العالم، والذي شمل نحو 148 ألف مواطن عربي.

وجاء المغرب في الرتبة الـ 3 بمجموع 87 نقطة، خلف كل من لبنان التي تصدرت الترتيب بـ 90 نقطة، تليها مصر بـ 89، بينما تذيلت الترتيب دول دجيبوتي بـ 12 نقطة، جزر القمر 8 نقاط، ثم الصومال بـ 3 نقاط فقط.

بهذا الخصوص، أعرب مسؤول إماراتي رفيع المستوى، أن النتائج المتحصل عليها من هذا البحث الميداني الكبير، تدحض تماماً “الإحصائيات الغربية، والتي تُروج لفكرة أنّ العرب لا يُمضون أكثر من 6 دقائق في القراءة سنوياً، يقرؤون فيها رُبع صفحة !”

وتستقطب قمة المعرفة أعداداً غفيرة من المؤثرين، صُنَّاع القرار، روَّاد الفكر وأصحاب الرأي من أنحاء العالم كافة، وتضمن كل عام إطلاق مؤشر المعرفة العربي، الذي يرصد واقع المعرفة في الوطن العربي، مع مراعاة خصوصيات المنطقة برمّتها، ويجسِّد أداة علمية لقياس المعرفة، ويزود صُنَّاع القرار والخبراء والباحثين بمعلومات دقيقة وعملية، وذلك بغرض المساعدة على رسم الخطط والسياسات السليمة للتنمية.

عن العلم

شاهد أيضاً

المؤتمر الدولي السادس للطاقة المتجددة والمستدامة يستضيف الرواد العالميين في المجال

المؤتمر الدولي السادس للطاقة المتجددة والمستدامة يستضيف الرواد العالميين في المجال

المؤتمر الدولي السادس للطاقة المتجددة والمستدامة يستضيف الرواد العالميين في المجال العلم الإلكترونية: متابعة يستضيف المغرب …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *