الرئيسية / الحياة و الصحة / كيفية التخلص من شلل النوم أو “بوغطاط”

كيفية التخلص من شلل النوم أو “بوغطاط”

آخر تحديث :2016-11-15 18:55:47

شلل النوم، أو الجاثوم أو بو غطاط، هو اضطراب يجعل المصاب به يصحو جزئيا خلال حلمه فيما يظل جسده نائما. ويسمى هذا الاضطراب أيضا بمتلازمة الجنية العجوز.

فهو واحد من الحالات التي تصيب الإنسان خلال فترة نومه، حيث يصير غير قادر على الحركة، وقد يصاب به الإنسان مترافقا ذلك مع حالة من الصداع، أو القلق، وما إلى ذلك من الحالات المختلفة التي تصيب الإنسان.

العرض الرئيسي لهذه الحالة هي شلل العضلات التام، وفقدان الإنسان لقدرته على الحركة، ويمكن تفسير ذلك بالقول أن الإنسان لا يستطيع تحريك أعضائه عندما يخلد للنوم أو عندما يستيقظ منه، وتترافق هذه الحالة مع بعض الاضطرابات التي تجعله يهلوس، ومن الممكن أن تستمر هذه الأعراض لمدة ثوان معدودة فقط، أو أنها قد تستمر لفترات طويلة تصل إلى عدد من الدقائق، وبعد أن تنتهي الحالة يكون الإنسان قد عاد مجددا للنوم أو أنه يكون قد استيقظ بشكل تام وكامل.

وأفضل ما يمكن أن يفعله مرضى شلل النوم خلال حدوث النوبة أن يحاولوا تحريك عضلات الوجه وتحريك العينين من جهة إلى أخرى، ففعل ذلك كفيل بإسراع إنهاء هذه الاعراض.

وفي حالات الزيادة المتكررة في حدوث هذه الأعراض، كحدوثها أكثر من مرة في الأسبوع على سبيل المثال، قد يصف الطبيب المختص أدوية لاستخدامها.

ومن المعروف أن الضغط النفسي والتوتر، إضافة إلى عدم كفاية النوم يزيد من حدوث هذه الأعراض، لذلك ولتقليل احتمال حدوث ذلك ينصح باتباع ما يلي:

حاول الحصول على القدر الكافي من النوم.

حاول التقليل من الضغوط التي تتعرض لها.

مارس التمارين الرياضية، ولكن قبل النوم بوقت كاف.

حافظ على جدول نوم واستيقاظ منتظم.

تقول بعض الفرضيات إن النوم على الجنب يساعد على التخلص من هذه النوبات.

عن العلم

شاهد أيضاً

المهندس البيوطبي حلقة أساسية ضمن سلسلة جودة العلاجات

المهندس البيوطبي حلقة أساسية ضمن سلسلة جودة العلاجات

المهندس البيوطبي حلقة أساسية ضمن سلسلة جودة العلاجات   العلم الإلكترونية: متابعة أكد رئيس الجمعية …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *